الأحد، 07 يوليو 2024

11:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فضائل شهر شعبان 2024 والدعاء المستحب وموعد ليلة النصف

شهر شعبان

شهر شعبان

محمد النجار

فضائل شهر شعبان، خلق الله الشهور وخص كلا منها بفضيلة تميزه عن باقي الشهور، ويتميز هذا الشهر بكثرة الصوم فيه، وهو يتوسط شهري رجب ورمضان، وهو الشهر الثامن من السنة الهجريّة.

شهر شعبان من الشهور المباركة والمستحب فيها الصوم 

وشهر شعبان من الشهور المباركة، ويُستحَبّ للمسلم أن يُكثر فيه من الصوم اقتداءً بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ واظب على الصيام فيه؛ تطوُّعًا لله حتى أنّه كان يصوم من أيّامه ما لا يصوم في سِواه من شهور السنة.

وقالت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (وما رأيتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استكمَلَ صِيامَ شَهرٍ قَطُّ إلَّا رَمضانَ، وما رأيتُه في شَهرٍ أكثَرَ منه صيامًا في شَعبانَ).

 

ومن فضائل شهر شعبان أنه ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى: فعن أسامة بن زيد: قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال: ” ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ” رواه النسائي وحسنه الألباني.

ليلة النصف من شهر شعبان من أفضل الليالي 

وفيه أيضا ليلة النصف من شعبان، والتي تعتبر من خير الليالي والتي يغفر الله فيها ذنوب العباد، وذلك مصدقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه ابن ماجه وحسنه الألباني.

تحويل القبلة أفضل أحداث في شهر شعبان 

وشهد شهر شعبان أحداث كبيرة في الإسلام، وهو الشهر الذي أمر الله فيه النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين تحويل القبلة، من المسجد الأقصى في القدس إلى الكعبة بمكة المكرمة، وكان ذلك في يوم 17 في صلاة الظهر في السنة الثانية من الهجرة وهي التي كان يسميها المسلمون سنة الأمر.

وكان - صلّى الله عليه وسلّم- ينتظـر ذلك برغبة قوية، ويقوم في كل يوم متطلعًا مقلّبًا وجهه في السماء، يترقب الوحى الرباني حتى أقرَّ الله عينه وأعطاه مُناه وحقق مطلوبة بما أرضاه، ونزل قول الله تعالى: "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ".

صيام شهر شعبان وأفضل الأوقات المستحبة للصيام 

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام في شهر شعبان مصداقا لقول عائشة رضي الله عنها: ” لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ”رواه البخاري.

شهر شعبان يغفل عنة الناس وفضائله كبيرة 

ويُعَدّ شهر شعبان أحد الأشهر التي يغفل عنه الناس، ومن فضائل صيامه أنّه يكون بين العبد وربّه، ويُبعد الرياء عن ذلك، وهو أشقّ على النفس؛ لأنّ الذين يصومون هذه الأيّام ويتفطّنون لها قِلّة، وذلك يُوجِب الحصول على أجرٍ أعظم، والصيام في شهر شعبان قد يكون سببًا في دَفع عموم البلاء عن الناس، ومن أهمّ فضائل صيام شهر شعبان أنّ فيه إحياءً لسُنّة نبويّة مهجورة، وإحياءُ الأوقات المباركة التي يغفل عنها الناس بطاعة الله تعالى.

متى أول أيام شهر شعبان 2024 بحسب الهيئات الفلكية

يوافق شهر شعبان يوم الحادي عشر من فبراير 2024، وهو الشهر الثامن من السنة الهجرية، ويستمر حتى اليوم العاشر من شهر مارس والذي يوافق الثلاثين من الشهر الثامن 1445 هـ بحسب الحسابات الفلكية.

 وجاء في فضل شهر شعبان أنه من الأوقات التي فضلها الله –عز وجل – عن الكثير من الأوقات، وفيه ليلة النصف من شعبان ومن الأمثلة على الأوقات المفضلة أيضا شهر رمضان والعشر الأواخر وليلة القدر، والعشرة الأوائل من ذي الحجة وذلك حسب قول رسول الله-صلى الله عليه وسلم-“ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ” "الراوي: عبد الله بن عباس" "المحدث: البخاري"، وفضائل شهر شعبان هي:

ومن أعمال شهر شعبان كثرة الصيام فيه لأن في صيامه ثوابا عظيما، باعتباره سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلك فقد كان يكثر الصيام في شهر شعبان فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: «كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ». 

رفع الأعمال وعرضها علي الله في شهر شعبان 

 

وفي شهر شعبان ترفع الأعمال وتعرض على الله -سبحانه وتعالى – ويكون ذلك في يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام في شهر شعبان لكي ترفع أعماله إلى الله وهو صائم.

كما يوجد في شعبان ليلة عظيمة وهي ليلة النصف من شهر شعبان، حيث قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:«إنَّ اللَّهَ يطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خلقِهِ إلا لمشرِكٍ أو مشاحنٍ».

موعد شهر شعبان فلكياً وعدد أيامه 

 

أما عن موعد شهر شعبان لعام 1445 هجريا، فتشير الحسابات الفلكية أن أول أيام الشهر فلكيا الأحد 11 فبراير 2024، وعدد أيامه 29 يوما.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.