الأحد، 07 يوليو 2024

11:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رحلة الإسراء والمعراج، "خالد حسن" يرد علي المشككين حولها

الشيخ خالد حسن

الشيخ خالد حسن

الشيخ خالد حسن

رحلة الإسراء والمعراج، أثار بعض المشككين والعلمانيين جدلا حول بعض الأمور الدينية التي لها نصوص قرإنية ثابتة لا تغيير ومنها رحلة الإسراء والمعراج..

« أنكار العلمانيين معجزة الإسراء والمعراج » 

 وهي الأمر الذي نحن بصدده في مقالنا.. حيث أنهم ينكرون هذه المعجزة العظيمة، مستندين بأقوالهم الواهية ومنها: لماذا أسقطتنا هذه المعجزة على النبي محمد والمذكور في الآية الثانية من سورة الإسراء هو موسى .. وكلمة ( أسر) ذكرت في القرآن بلفظ صريح .. ل(لوط) ول(موسى) حيث قال تعالى : (قَالُوا۟ یَـٰلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن یَصِلُوۤا۟ إِلَیۡكَۖ فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعࣲ مِّنَ ٱلَّیۡلِ وَلَا یَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ إِلَّا ٱمۡرَأَتَكَۖ إِنَّهُۥ مُصِیبُهَا مَاۤ أَصَابَهُمۡۚ إِنَّ مَوۡعِدَهُمُ ٱلصُّبۡحُۚ أَلَیۡسَ ٱلصُّبۡحُ بِقَرِیبࣲ) وفي موسى حيث قال تعالى:( وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِىٓ إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ).

الردود على المشككين حول رحلة الإسراء والمعراج 

نرد عليهم بفضل الله ونقول: الله سبحانه وتعالى وصف النبي محمد في آية الإسراء بالعبودية ، حيث قال تعالى :( سبحان الذي أسرى بعبده) ولم يقل ( نبيه) أو ( رسوله) لأن النبي والرسول مهنة أو وظيفة جليلة اختصها الله لبعض خلقه ليبلغوا قومهم ما ينزل من الحق والدعوة إلى إله واحد ..

 وصف كلمة "عبده" في القرأن الكريم 

 أما كلمة ( عبده) فتلك أعلى درجات الوصف، وهي العبودية لله وحده أي أنه أقر على وجود الخالق العظيم وعبده عبادة خالصة، ويفسر ذلك الآيات التي تلي الآية الأولى من سورة الإسراء. 

الردود على ذكر كلمة «الإسراء» لنبي لوط 

أما عن قولهم أن كلمة الإسراء ذكرت لنبي الله ( لوط) وكذلك نبي الله ( موسى) نقول لهم: فإن الأمر من الله لهذين النبيين أنهما يوقوما بالإسراء بأهلهما نجاة لهم من العذاب المهين الذي قد يصيب أعداء الله في عصرهم يعني هم الذين يقومون بذلك، وهذا بعيد كل البعد عن الأمر الذي نحن بصدده. 

تفسير سبب رحلة الإسراء والمعراج

كانت رحلة الإسراء والمعراج بمثابة تعويض من الله على خاصًا على ما حدث بعد أذى أهل الطائف لنبي الله ذلك الذي فعله الله بقدرته وذاته عز وجل تكريما وتخفيفا للنبي صلى الله عليه وسلم مما أصابه من هم وحزن في ذلك العام الذي فقد فيه زوجته "خديجة " وعمه 

"أبو طالب" فأراد الله عز وجل أن يريه من آياته الكبرى والعظيمة حيث قال تعالى في سورة النجم ( لنريه من آياتنا الكبرى )

 متى كانت رحلة الإسراء والمعراج 

تعددت أراء الكثير من العلماء حول زمن رحلة الإسراء والمعراج وقال الزُّهريّ وكانت في الفترة المكية وذلك بعد عام الحزن وقبل الهجرة إلى المدينة المنورة بعام ،وكانت في ليله 27 من شهر رجب في السنه 12 من البعثة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.