الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سر شرب الرياضيين الماء البارد بين الشوطين وبعد المباريات

كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو

الزهراء علام

A A

يلاحظ معظمنا تناول الرياضيين المياه الباردة أثناء فترات استراحة اللعب أو بين الشوطين في المباريات، وسط تساؤلات عدة عن سبب شرب البارد، من المعروف أن الرياضيين هم أكثر الفئات التي تحتاج لترطيب أجسامهم باستمرار سواء في التدريبات أو المباريات، لذا يشعرون بالحاجة لشرب الماء بعد بذل جهد كبير في اللعب.

يستعرض موقع الجمهور في السطور التالية، عدة أسباب تجعل الرياضيين يفضلون شرب المياه الباردة في الاستراحة وبعد نهاية المباريات.

حفض درجة حرارة الجسم

يساعد الماء البارد على تقليل درجة حرارة الجسم وتخفيف الشعور بالحرارة الزائدة، نظرا لأنه يحتوي على خصائص منعشة ومهدئة تساعد على تبريد الجسم في وقت قصير خاصة أن فترة الراحة بين الشوطين قصيرة، ولا تكفي ليتعافي الجسد بصورة كاملة من الجهد البدني الذي بذله أثناء المباراة.

تحسين الأداء البدني

يحسن تناول المياه الباردة الأداء البدني عند الرياضيين، فمن المعروف أن الجفاف وارتفاع درجة حرارة الجسم من أول العوامل التي تؤثر سلباً على الأداء الرياضي، لذا فإن تناول المياه الباردة تساعد في تجنب الإرهاق الشديد، كما تمد الجسم بالطاقة اللازمة للعودة للمباراة بنشاط كبير، كما يحتوي الماء البارد على خصائص مضادة للالتهابات وتخفيف الآم الشد العضلي، كما يساعد على حرق سعرات حرارية اعلى.

ذكرت دراسة أجريت عام 2012 على 45 رجل تناولوا الماء البارد أثناء ممارسة التمارين الرياضية، حيث وجد أن المياه الباردة تساهم بشكل كبير في خفض درجة الحرارة الداخلية لأجسادهم مقارنة بحال تناولوا ماء بدرجة حرارة غرفة التمرين، حيث توصلوا إلى أن شرب الماء البارد أثناء إداء التمارين الرياضية يحسن من أداء المتدرب ويقوي من قدرته على التحمل.

درجة حرارة الماء البارد الأنسب  

ذكر الباحثون أن أنسب درجة حرارة لشرب الماء هي 16 مئوية وهي درجة حرارة الماء في الظروف الطبيعية، خاصة لمن بذل جهداً كبيراً وتعرق بشدة وارتفعت درجة حرارة جسده بسبب الجهد البدني، ولا تنطبق النتائج على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المريء أو الحنجرة، وفقا لما جاء في موقع «ساينس أي بي سي».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search