السبت، 06 يوليو 2024

01:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المشاط تركز على سبل دعم التحول للاقتصاد الأخضر بقمة «إيطاليا إفريقيا»

علاقات مصرية إيطالية تاريخية

علاقات مصرية إيطالية تاريخية

محمد أسامة

وصلت أمس الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى العاصمة الإيطالية روما وذلك للمشاركة في القمة الإيطالية- الافريقية التى عقدت خلال يومي 28 و29 من  يناير الجاري حيث ألقت كلمةً نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.


وركزت «المشاط » خلال إلقائها كلمة مصر، على أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة ودعم التحول  للاقتصاد الأخضر وتأثير التغيرات المُناخية لتقليل  وللحد من البعثات الكربونية  الضارة في القارة السمراء بالإضافة لمُعالجة أوجه الإخفاق والتراجع  في تحقيق التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية وإنعاش وتعزيز تنمية الدول الأفريقية للحد وتقليل تدفقات الهجرة  المستمرة إلى القارة الأوروبية.

إضافة لمحاولات السعي الدوؤب لمُعالجة ثغرات التنمية المستدامة في أفريقيا ووضعها على الطريق لتعزيز التحول الأخضر وتحقيق مبادئ اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الكاربونية الضارة.

 وتأكيد تنسيق الجهود المشتركة من قبل المجتمع الدولي وتوجيهها لدعم التحول الأخضر في القارة السمراء ، والحد من التأثيرات السلبية والضارة للتغيرات المناخية من خلال تنفيذ مشروعات تنموية وصديقة للبيئة  للحد من التأثيرات السلبية لتغيرات المناخية.
كما بحثت المشاط خلال زيارتها التعاون المثمر بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة في إطار العلاقات المشتركة التي تربط الجانبين، وضرورة العمل على تعزيز هذه العلاقات والسعي لتنميتها للأفضل دائما.

اجتماع بسام راضي مع السناتور الإيطالي «لوشو ملان»

 في وقت سابق، اجتمع « بسام راضي» سفير مصر في روما مع السناتور الإيطالي« لوشو ملان» زعيم كتلة الأغلبية للائتلاف اليمنى الحاكم في إيطاليا، حيث تم بحث مُجمل جوانب العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا.

وقد عبرَ الجانبان خلال اللقاء الذى عُقدَ  بينهما بمقر مجلس الشيوخ الإيطالى عن ارتياحهما وسعادتهما البالغة  للتطور العلاقات الثنائية بين البلدين خلال العام الماضي 2023 والطفرة التي حدثت على كافة المستويات والأصعدة منها  السياسية، الاقتصادية، التجارية، الطاقة، وقطاع السياحة.

وأوضح« بسام راضي» أن هناك وعيا سياسيا متبادلا بين البلدين نحو التعامل مع تحديات الحالية التى يمر بها العالم والتي  انعكست على التعاون المُكثف والمُثمر بشأن كافة الملفات المشتركة بين الجانبين، مثل الهجرة والطاقة والتجارة والاستثمار والتنمية ومشروع مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، الذي شهد افتتاحه الرئيس السيسي  في مايو الماضي 2023.

 وكذلك في حالة الأزمات والطوارئ مثل الصراع الدائر في الشرق الأوسط وتداعياته التي أثرت على الأمن الإقليمى، فضلاً عن التعاون القائم لمواجهة العديد من التحديات في حوض البحر الأبيض المتوسط.

علاقات مصرية إيطالية تاريخية

وتحظى علاقات مصر وإيطاليا بجذور تاريخية، فخلال عصر النهضة كانت المدن الإيطالية هي المعابر التي انتقلت من خلالها الحضارة العربية إلى أوروبا، ومنها على سبيل المثال انتقال اكتشاف الدورة الدموية عبر مدينة بادوا الإيطالية إلى أوروبا بعد ترجمة كتاب ابن النفيس (القانون في الطب) للغة الإيطالية.

وفي العصر الحديث، ظهرت العلاقات بين إيطاليا ومصر في عدة مجالات، منها الحضور المُميز والكثيف للجالية الإيطالية في مدينتَي الإسكندرية والقاهرة في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، ومنها أيضاً الحركة النشطة للاستشراق الإيطالي، وهي حركة امتدت لقرون طويلة مازالت مستمرة حتى اليوم.

وخلال النصف الثاني من القرن العشرين جاء المشروع العالمي لإحياء مكتبة الإسكندرية ليحصل على دعم إيطالي كبير

وقد بدأَ  تبادل السفراء بين الدولتين عام 1914 ثمَ  توقفت هذه العلاقات خلال الفترة من عام 1940 حتى عام 1945 أثناء الحرب العالمية الثانية، وأصبح لمصر سفارتان في روما وميلانو، وفي نفس الوقت إيطاليا لديها سفارتان في القاهرة والإسكندرية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.