الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زاهي حواس: أحداث 2011 عرقلت محاولات استعادة حجر رشيد

زاهي حواس

زاهي حواس

أيمن عبد المنعم   -  

A A

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، اليوم الإثنين، إنه حاول منذ أن تولى وزارة الآثار إعادة حجر رشيد من متحف بريطاني، مضيفًا  أنه حاول حتى قيام ثورة يناير 2011 إعادة حجر رشيد، إلا أن قيام الثورة أوقف عملية إعادة الحجر، خاصةً وأنه عقب 2011 لم يكن وزن مصر السياسي يسمح بالسعي في طريق إعادة الآثار المصرية المهربة والمسروقة في الخارج.

وأضاف أنه عقب مسيرة التقدم التي بدأت بتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، سعى إلى تكوين أو إنشاء وثيقة من أجل استعادة حجر رشيد، مؤكدًا علي أنه طلب توقيع مليون مواطن لاستعادة الوثيقة، وأن غالبية الموقعين على الوثيقة كانوا من الأجانب وليس المصريين، مضيفاً، أن مثل تلك الحملات الإعلامية تساعد على تقوية وزن مصر السياسي والإعلامي على مستوى العالم.

وأوضح «حواس»، أنه في سبعينيات القرن الماضي تم اكتشاف قناع في سقارة، وبعد الاكتشاف الأثري تم الاتفاق على عرض القناع بإحدى المعارض في اليابان إلا أن القناع تم تسجيله في المتحف المصري وتعرض للسرقة خلال طريقه لليابان.

وعن عودة القناع قال «حواس» إنه عمل على إعادة القناع، من خلال توجيه حملات ضد إحدى المتاحف الأمريكية، والتي تبين أنها متورطة في سرقة الآثار المصرية، مضيفًا، أنه توصل عن طريق القوات الداخلية الأمريكية إلى مبنى به العديد من الآثار المصرية.

وأردف، أنه عقب التوصل إلى هذا الاكتشاف، طلب مدير المتحف من حواس عرض الآثار لمدة 6 أشهر،  أنه بعد ذلك الطلب، طلبت مصر مبلغ 2 مليون دولار لإمكانية عرض الآثار ما جعل المفاوضات تفشل، ولم تستطع مصر أن تعيد قناع سقارة المسروق، موضحًا أن شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام سليم حسن حرص على مدار حياته أن يعيد الآثار المصرية من الخارج.

وأشار حواس، إلى أنه خلال عمله بوزارة الآثار لم تكن الوزارة تقوم بإزعاج كبير من أجل استرداد الآثار، مضيفاً أن الخارجية كانت لديها دور كبير في إبلاغنا بالآثار التي سيتم استردادها خلال العام مرة أو اثنين، وأردف أنه كان في بوسطن لحضور احتفالية معرض لآثار مصرية وحضر مع فاروق الباز وعلم بوجود أربع لوحات مصرية مسروقة داخل بادروم المتحف.

وأوضح، أنه حينها ادعى أنه رئيس الآثار المصرية، مهددًا بأن الآثار المصرية إن لم تعد للقاهرة سيمنع المتحف من العرض في الجيزة، حتى تمكن من إرجاع 4 من اللوحات الأثرية المصرية، ويستمر توافد المصريين على معرض القاهرة الدولي للكتاب في يومه الرابع للمشاركة في الفعاليات المختلفة من المعرض.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search