الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما لا تعرفه عن تكساس، تاسع أكبر اقتصاد عالمي قد ينفصل عن أمريكا

ولاية تكساس

ولاية تكساس

أحمد مبروك

A A

تخشى الولايات المتحدة الأمريكية من مواجهة شبح التفكك، ومواجهة نفس مصر الاتحاد السوفيتي الذي أٌعلن تفككه بنهاية ديسمبر 1991، وتزايد استخدام مصطلح التفكك في الولايات المتحدة الأمريكية مع احتمالية انفصال ولاية تكساس التي تتمتع باقتصاد قوي يقارن بالدول، حيث يصنف بين الـ 10 الأعلى في العالم لتسبق روسيا نفسها. 

وعلى الرغم من كون ولاية تكساس ثاني أكبر عدد من الأصوات الانتخابية ومقاعد في الكونجرس في الولايات المتحدة، إلا أن رفض حاكم الولاية قرار المحكمة العليا الأميركية بشأن إزالة الأسلاك الشائكة التي وضعها لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وانضمام 25 حاكم ولاية لدعم حاكم تكساس ينذر بحرب أهلية خاصة مع تدخل القوات الفيدرالية لإزالة الأسلاك الشائكة رغماً عن إرادة الولاية.

ما لا تعرفه عن اقتصاد تكساس وخسارة أمريكا حال الانفصال

ويتميز اقتصاد تكساس بالتنوع بشكل ملحوظ مع امتلاكها ثروات هائلة وتطور كبير في الصناعات البتروكيماوية وتربية الماشية والصناعات التابعة لها بجانب الزراعة والهندسة والتكنولوجيا والخدمات العسكرية والفضاء وتمتلك أكثر من 14 مليون شخص عامل ما يعني امتلاكها قوة عمل مدنية كبيرة للغاية.

وتكمن قوة ولاية تكساس باحتلالها المرتبة التاسعة بين الأكبر في العالم من حيث الاقتصاد، وهو ما يساهم بشكل كبير في قوة الولايات المتحدة الأميركية وازدهارها، كما أنها الولاية الحدودية مع المكسيك، التي تُعد مركز الطاقة في الولايات المتحدة، لإنتاجها وتكريرها معظم النفط والغاز في البلاد.

وتنتج تكساس ما يقل قليلاً عن نصف نفط الولايات المتحدة، وحوالي ربع الغاز الطبيعي، وهي الولاية الرائدة في مجال طاقة الرياح والثانية في مجال الطاقة الشمسية، حيث تمثل 42% من النفط الخام و27% من إنتاج الغاز الطبيعي على مستوى البلاد وتكرر حوالي ثلث النفط في الولايات المتحدة سنوياً.

وانتقلت العديد من الشركات الكبيرة إلى تكساس في السنوات الأخيرة، بما في ذلك "Dell"، و"تسلا"، و"هيوليت باكارد" ، ولا يوجد في تكساس ضريبة دخل، مما يجعلها مكاناً جذاباً للموظفين والشركات.


كما يتمتع سكان ولاية تكساس بمستوى تعليمي عالٍ، حيث استثمرت بشكل كبير في التعليم، بما في ذلك تعليم القوى العاملة، ولديها أكثر من 180 كلية وجامعة، وتوفر فرص عمل للخريجين بشكل كبير نتيجة وجود الصناعات المزدهرة حيث توفر الولاية فرص عمل متنوعة لمن يبحث عن وظائف بمختلف دول العالم.

وتصنف تكساس بأنها واحدة من أبرز الولايات في الولايات المتحدة في عالم صناعة الطيران، حيث يعمل أكثر من 148000 شخص في تكساس بشكل مباشر في صناعات الطيران والفضاء، عبر 1400 منظمة. 


ويوجد في ولاية تكساس 1450 مطاراً خاصاً وعاماً وأدى تأثير صناعة الطيران في تكساس إلى أن تصبح الموقع الأكثر تفضيلاً لأعمال الفضاء الجوي منذ عام 2015، تم منح 52000 درجة علمية متعلقة بالطيران في تكساس.

كما تعد الولاية موطناً لمركز ليندون جونسون الفضائي التابع لناسا (هيوستن)، والذي كان بمثابة مركز التحكم في المهمة لمهمات فضائية متعددة من الولايات المتحدة. تم تدريب باز ألدرين ونيل أرمسترونغ وإعدادهما لمهمة أبولو 11 في تكساس، وهو الآن موقع التدريب الأساسي لرواد الفضاء الأميركيين.

كما  تتميز تكساس بصناعة الموسيقى حيث يتواجد بالولاية أهم مشهد موسيقي في البلاد، وتعتبر أوستن عاصمة الموسيقى الحية في العالم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.