الخميس، 11 يوليو 2024

07:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ضبط «منجد» يروج لأماكن التنقيب عن الأثار على فيس بوك وخبير يوضح العقوبة

تنقيب عن الآثار -أرشيفية

تنقيب عن الآثار -أرشيفية

أمة الله عمرو

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من إلقاء القبض على صاحب إحدى الصفحات علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تروج وتعلن عن أماكن التنقيب غير المشروع عن الآثار.
 

خبير قانوني يوضح العقوبة

وكشف الخبير القانوني كريم محمد في تصريح لـ«الجمهور»، أن قانون العقوبات المصري ينص في تهمة التنقيب عن الآثار، بأن تتم معاقبته بالسجن مدة من 3 سنوات، وحتى 7سنوات، ويتم تغريمه من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه، وتطبق تلك العقوبة على كل شخص هدم وأتلف عمدا أثرا منقولا، أو ثابتا، أو شوهه، أو غير معالمه، أو فصل جزءا منه عمدا، وعلى كل شخص أجرى أعمال الحفر بهدف الحصول على الآثار دون ترخيص، ويتم في تلك الحالة التحفظ على موقع الحفر، لحين قيام المجلس الأعلى للآثار بإجراء الفحص في تلك الأماكن، وبالنسبة لمن يروج عن أماكن التنقيب عن الآثار تتم معاقبته من 3 إلى 5 سنوات حبس وغرامة 100 ألف جنيه حسب حالة التلبس. 

ضبط صاحب صفحة على فيس بوك يروج عن أماكن التنقيب الآثار
وبالفحص والبحث والتحري وجمع المعلومات حول مالك الصفحة، تبين أن الشخص القائم على إدارة الصفحة، شخص يعمل "منجد" له معلومات جنائية سابقة، واتضح أن مسقط رأسه مدينة دمياط، وعلي الفور تم رصد موقعه، وتحديد هويته، وإلقاء القبض عليه.

وبتفتيشه بعد القبض عليه، تم العثور بحوزته على الهاتف المستخدم في إدارة تلك الصفحة، وبفحص الهاتف تم العثور على صور ومخطوطات وطرق، تعبر عن  أماكن التنقيب غير المشروع عن الآثار.

اعترافات المتهم بترويج أماكن التنقيب عن الأثار
وبمواجهته بما هو منسوب إليه، اعترف المتهم بإدارة الصفحة، بغرض التوسط في عمليات البحث عن الآثار وتسهيل عمليات ترويجها وبيعها، والنصب على المواطنين، بتلك الأوهام مقابل التحصل على مبالغ مالية، وتحقيق الكسب غير المشروع، وتم تحرير محضر بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.