الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبيرة تكشف السيناريوهات المحتملة لتعامل البنك المركزي مع سعر الفائدة

خبيرة الاقتصاد حنان رمسيس

خبيرة الاقتصاد حنان رمسيس

تقى محمود

A A

قالت حنان رمسيس إن السيناريو الأقرب للتنفيذ من قبل البنك المركزي سيكون إما ضبط سعر الفائدة أو سيكون الحال كما هو عليه الآن مع محاولة الدولة للدخول في تكتلات اقتصادية جديدة لحل الأزمة الراهنة وتوفير النقد الأجنبي وعملة الدولار الأمريكي.

الحل هو تحويل الاقتصاد من ريعي إلى منتج

وأضافت «رمسيس» في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن الحل نظرًا لقلة الدولار المحصل من قناة السويس، وتحويلات المصريين من الخارج، والسياحة بعد تراجع أعدادها مع نهاية السنة الماضية،  هو تحويل الاقتصاد من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المنتج، وذلك من خلال فتح الاستثمارات في قناة السويس سواء للمصريين أو غيرهم.

 

متى تشهد تحويلات المصريين بالخارج انتعاشة ؟

وفي تصريحات سابقة، قالت الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس، إن تحويلات المصريين بالخارج سوف تشهد الفترة المقبلة انتعاشة ولكن ليس بصورة كبيرة ولا بالقدر الذي تنشده الدولة، إلا من خلال السيطرة على السوق السوداء.

وأضافت «رمسيس» خلال تصريح خاص لموقع «الجمهور» أن تلك المشكلة لن تحل إلا من خلال إعفاء الدولة لحوالات المصريين بالخارج من أي رسوم تفرض عليها، وبالفعل فالسعودية فعلت ذلك ولكم مازالت الرسوم تفرض على الحوالات داخل مصر.

دور التطبيقات الإلكترونية في زيادة حجم التحويلات

وأكدت الخبيرة الاقتصادية أن التطبيقات مثل«انستا باي» و«فوري»، سيكون لها دور فعال في زيادة حجم التحويلات وسهولتها في الفترة المقبلة، لكن بعدما يتم حل أزمة الدولار بالسوق الموازية.

موعد اجتماع البنك المركزي لبحث مصير أسعار الفائدة

وتزايد الاهتمام بمعرفة موعد اجتماع البنك المركزي لبحث أسعار الفائدة في مصر، بعد ما تشهده الساحة الاقتصادية خلال الفترة الراهنة من إصدار بنكي الأهلي ومصر شهادة بفائدة 27% سنوية بجانب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازيةـ ووصوله لأرقام غير مسبوقة على الرغم من ثبات سعر الصرف في السوق الرسمي.

1 فبر اير أول اجتماع للبنك المركزي لبحث مصير أسعار الفائدة

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري، أول اجتماعات عام 2024، لبحث مصير أسعار الفائدة في مصر، يوم الخميس 1 فبراير 2024 لتحديد ما إذا كان سيتم رفع أسعار الفائدة، أو تثبيتها، وذلك في موعده الطبيعي المقررة له من قبل في جدول أعمال البنك المركزي المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search