الأربعاء، 31 يوليو 2024

06:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قرار قضائي بشأن المتهمين بخطف فتاتي الأسانسير بمدينة نصر

فتاتي المصعد

فتاتي المصعد

محمود الطحاوي

A A

أمرت النيابة العامة بالقاهرة، اليوم الأحد، بإحالة 3 أشخاص متهمين بمحاولة خطف طفلتي الأسانسير في مدينة نصر إلى محكمة الجنح والتي حدّدت جلسة الأربعاء المقبل، لنظر محاكمتهم.

وكانت النيابة نسبت للمتهمين الاشتراك مع الأب المتهم الرئيسي في خطف طفلته "حنين" ومحاولة خطف طفلته الثانية "جنى" من مصعد محل سكن طليقته صاحبة الحق في حضانة الأطفال.

بداية الواقعة

كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، ملابسات تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” يظهر فيه شخصين يقومان بإصطحاب طفلتين من أحد المصاعد.

وبالانتقال والفحص تبين أنه بتاريخ 2023/12/13 تقدمت والدة الطفلتين (مقيمة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث بالقاهرة) ببلاغ يتضمن قيام طليقها (محاسب بإحدى الدول) وبصحبته آخرين بأخذ إحدى طفلتيهما، وطلبت إثبات ذلك دون التطرق لأية تفصيلات أخرى، بدعوى وجود خلافات عائلية بينهما حيث كانتا تقيمان صحبه والدهما بعد انفصالهما حتى عام 2022، وحصولها على حكم بحضانتها لطفلتيهما وتنفيذه عقب ذلك، ولم تقدم ما يُفيد ذلك .

ضبط شخصين في واقعة فيديو فتيات المصعد

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين قيام والد الطفلتين، بشخصين لارتكاب الواقعة على النحو المبين خلال مقطع الفيديو ، وقيامه بمغادرة البلاد في نفس تاريخ الواقعة صحبة نجلته عبر ميناء القاهرة الجوى لإحدى الدول بمحض إرادتها ورغبتها كما هو مثبت بكاميرات المراقبة الأمنية.

الأحق بالحضانة في حالة الانفصال

تقول المستشارة نهى الجندي إن المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 أن "لأم هي أحق بحضانة الأطفال وتربيتهم في حالة الزوجية او بعد الانفصال، ولا تسقط حضانة الأم المطلقة بزواجها وتقرر المحكمة في الحالة الأخيرة أحقية الأم والأب في الحضانة في ضوء مصلحة الأطفال.

وأضافت وينتهي حق حضانة الأم ببلوغ الصغار سن 15 سنة وفي هذه الحالة يخير القاضي الأبناء في البقاء في يد الحاضنة وذلك حتى يبلغ سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة، بحسب القانون رقم 4 لسنة 2005 باستبدال المادة 20 من القانون 25 لسنة 1929.

ويكون الحق في الحضانة للأم ثم للمحارم من النساء مقدمًا من يلي بالأم على من يلي بالأب، معتبرًا فيه الأقربين أولا ثم من يليهم فإذا لم توجد حاضنة من هؤلاء النساء، أو لم يكن منهن أهل للحضانة، أو انقضت مدة حضانة النساء، انتقل الحق في الحضانة إلى العصبات من الرجال.

عقوبة الأب المتهم بخطف أبنائه

وقال المستشار خالد عبدالرحمن المحامي ينص قانون العقوبات على أنه يعاقب الأب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، أو بغرامة مالية لا تزيد على 500 جنيه في حالة إذا لم يسلم الأطفال إلى من له الحق في الحضانة بناء على قرار قضائي صادر بشأن حضانته، وتكون العقوبة واحدة في حالة الخطف بنفسه أو بواسطة شخص آخر كما هو الحال في تلك الواقعة، ولو كان ذلك بغير تحايل أو إكراه.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.