السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فيروس مميت ينتشر في أوروبا... ما هو؟

حشرة القراد

حشرة القراد

شيماء حمدالله

A A

كشف البروفسير جميس وود - رئيس قسم العلوم البيطرية بجامعة كامبردج -، أن هناك فيروس ينتشر في أوروبا، ويسبب حالات وفيات بمعدل 30%، مؤكدًا أنه سيصل إلى المملكة المتحدة.

ما هو مرض حمى القرم

حمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF)، هو فيروس ينتقل عن طريق القوارض، ويصنف كواحد من تسعة "أمراض ذات أولوية"، وتعتبرها منظمة الصحة العالمية خطرًا على الصحة العامة، وذلك بسبب احتمالية انتشارها بصورة وبائية "

ما هى أعراض الفيروس؟

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، أن أعراض الفيروس هى عبارة عن الحمى والدوخة وألم في الرأس والرقبة والظهر والعينين، بالإضافة إلى حساسية تجاه الضوء، كما يبلغ معدل الوفيات بالمرض نحو 30%، وبين كل 10 حالات إصابة ناتجة من انتشار المرض حالة إلى أربع حالات قاتلة.

بيان الاتحاد الأوروبى

كشف الاتحاد الأوروبي، عن أن المرض يقتل حوالى 500 شخص كل عام، موضحًة أنه يستوطن في أفريقيا والبلقان والشرق الأوسط والدول الآسيوية، حيث أنها تقع جنوب الحد الجغرافي لناقل القراد الرئيسى، والذي امتد شمالاً وصولاً إلى منجوليا، وفقًا لوكالة الصحة الأممية

عالم الفيروسات في معهد كارولينسكا السويدي

أعلن علي ميرازيمي، عالم الفيروسات في معهد كارولينسكا السويدي، عن أن القراد حامل الفيروس "ينتقل عبر أوروبا نتيجة التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن الصيف أطول وأكثر جفافاً

مدى انتشار المرض

يستطيع القراد السفر لمسافات طويلة من خلال الطيور المهاجرة، حيث تم تسجيل تسع حالات في إسبانيا منذ أول إصابة في عام 2013، إضافة إلى العثور على وجود الفيروس في إيطاليا.

تهديدات الأمراض الناشئة

قال جيمس وود، رئيس قسم العلوم البيطرية بجامعة كامبريدج، أن السؤال الآن "متى سيصل المرض إلينا ؟، مشيرًا إلى دعوته لتقديم أدلة للجنة العلوم والابتكار والتكنولوجيا بالبرلمان عن تهديدات الأمراض الناشئة.

كما صرح جيمس وود، لصحيفة "Daily Mirror"، بأن هناك مستوى عالى من عدم اليقين فيما إذا كان سيصل المرض إلى المملكة المتحدة خلال خمس سنوات المقبلة، أو حتى ال 15، أو ال25 سنه القادمة، مضيفًا "أن هذا هو الحال بالنسبة إلى هذه الأنواع من الأمراض، مثل حمى القرم - الكونغو النزفية، والتي لم تتم دراستها جيداً.

وأكد "وود"، أنه عند مقارنتها بأمراض مثل "داء اللايم" أو الأمراض الأخرى المعروفة التي تنقلها القراد، هناك كثير من عدم اليقين حولها (حمى القرم - الكونغو النزفية)، قائًلا: "إنه من الصعب جداً إضافة أي نوع من الدقة حول المرض وبصراحة سيكون من الخطأ فعل هذا، إضافة إلى أنه لا أحد منا يحاول أن يقول إننا "سنموت جميعاً" أو "أننا منكوبون"، حيث أن الأمر يتعلق فقط بمدى إدراك أنه بسبب الطريقة التي يتغير بها العالم، يجب أن نكون أكثر وعياً عن الماضي بهذه الأنواع من العدوى".

مدى قدرة انتشار المرض

قال جيمس وود، رئيس قسم العلوم البيطرية بجامعة كامبريدج، إن الفيروس قادر على الإنتشار بين البشر عن طريق الإفرازات والدماء وسوائل الجسم من شخص أو حيوان مصاب، مشيرًا إلى أنه ينتقل بشكل أكثر شيوعاً عبر لدغات القراد.

كما صرح "وود"، بأن البحث مازال مستمرًا حول النطاق الزمني المحتمل والذي يمكن أن يصل من خلاله الفيروس إلى بريطانيا، موضحًا أن الطيور المحلية مثل عصافير الدوري وعصافير القيق الزرقاء، والتي تعرف بأنها تحمل القراد، تثير بعض القلق لدى الخبراء

وكشف رئيس قسم العلوم البيطرية بكامبريدج، عن إمكانية انتشار الفيروس، قائًلا إنه يجب توقع حدوث ذلك أكثر في أماكن مثل المستشفيات، مشيرًا إلى أن الناس لا تدرك ما يحدث وأيضًا لا يتخذون تدابير السلامة المناسبة، كأطقم الوقاية الشخصية، التي اعتادوا على رؤية عمال المستشفى يرتدونها فى كل الأحوال".

الفئات الأكثر عرضة للفيروس

سلطت جامعة كامبريدج فى بريطانيا، الضوء على أن المزارعين معرضون بشكل أكبر للفيروس، وقدمت النصيحة لهم بإبقاء القراد بعيداً عن طريق ارتداء بناطيل طويلة وفحص أرجلهم بعد مغادرة مناطق مليئة بالعشب الكثيف.

search