الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بالمستندات..

كشف 42 بؤرة مصابة بإنفلونزا الطيور في مصر، والصحة تنشط عمليات الرصد

انفلونزا الطيور - أرشيفية

انفلونزا الطيور - أرشيفية

عمر النيال

A A

وجه قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، تعليمات لقطاع بكافة مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، بضرورة تنشيط ترصّد الأمراض التنفسية الحادة، خصوصا مرض إنفلونزا الطيور، بعد رصد 42 بؤرة مؤكدة الإصابة للطيور بفيروس H5 غير المصنف وفيروس flua /h5n1.

ويأتي ذلك في إطار أهمية اكتشاف الحالات المبكرة للأمراض التنفسية بشكل عام؛ للحد من انتشارها وتقليل نسبة المضاعفات والوفيات وزيادة فرصة الشفاء.

أسباب تنشيط ترصد أنفلونزا الطيور

جاء ذلك في خطاب رسمي موجه إلى مديريات الشئون الصحية، حصل عليه «الجمهور»، وعللت وزارة الصحة تنشيط ترصد مرض أنفلونزا الطيور هذا، للأسباب الآتية:

1- إنفلونزا الطيور ما زال متوطنًا في الطيور بمصر. 

2- وجود بؤر طيور مؤكدة الإصابة بفيروس H5 غير المصنف وعددها 28 بؤرة.

3- وجود 14 بؤرة مؤكدة الإصابة للطيور بفيروس flua /h5n1، وذلك بحسب البلاغ الوارد من الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن عام 2023.

إجراءات يجب اتخاذها عند الاشباه في وجود إصابات

وشددت وزارة الصحة الصحة على عدة خطوات يجب اتخاذها عند الاشتباه في وجود إصابات، وهي:

1-الحرص على إدخال الحالات التي ينطبق عليها تعريف حالة الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا بالعيادات الخارجية، بحالة كاملة البيانات على البرنامج الإلكتروني لرصد الأمراض المعدية.

2- تحتفظ كل إدارة صحية وكل منطقة طبية بصورة من أورنيك المعمل الخاص بجميع الحالات المشتبه لأي مرض معدى بشكل علم ويمرض تنفسي بشكل خاص على البرنامج الإلكتروني للرصد.

3- بالنسبة للحالات المحجوزة بالمستشفيات وثبت إصابتها بالالتهاب الرئوي بعد مرور 48 ساعة من الحجز بالمستشفى، لا يتم تسجيلها على البرنامج الإلكتروني كحالة مرض تفسي حاد.

4- في حالة مرور أكثر من عشرة أيام على تاريخ بداية ظهور الاعراض كحالات لاشتباه انفلونزا الطيور ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لا يتم أخذ مسحات pcr؛ وذلك لعدم تطابق تعريف الحالة تجنبا لإهدار الكواشف المعملية.

تعريف الحالات المشتبه في إصابتها بإنفلونزا الطيور

1- الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا "ili": ارتفاع في درجة الحرارة 38 كحة عدم وجود أسباب أخرى خلال العشرة أيام الأخيرة في مريض بالعيادات الخارجية

2- الأمراض التنفسية الحادة الشديدة "sari": ارتفاع في درجة الحرارة 38 كحة مع عدم وجود أسباب أخرى خلال العشرة الأخيرة في مريض محجوز بالمستشفى.

3- الالتهاب الرئوي هو التهاب يحدث في جزء من الرئة بسبب وصول ميكروب معين عادة يكون توع من أنواع الفيروسات أو البكتريا.

4- الحالة المؤكدة: حالة مشتبه ثم تأكد منها بالفحص المعملي لفيروسات الإنفلونزا وأنماطها الفرعية تم إجرائه بالمعامل المركزية. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search