الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الأعلى للآثار»: يوجد أكثر من 100 هرم في مصر

الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

منار عبد العظيم

A A

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل خطة الآثار لتطوير الأهرامات، مشيرًا إلى أنه يوجد أكثر من 100 هرم في مصر، أغلبها كان مكسوا بكساء خارجي، وخير دليل على ذلك، هو هرم خفرع، حيث يتبقى من أعلى الهرم جزء من الكساء الخارجي من الحجر الجيري.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامية هبة جلال، إن هرم منكاورع تعرض لزلزال، ادي لتناثر الكتل الحجرية على جانبيه، ويجرى الآن العمل على خطة لتطويره، وتم الكشف عن الأرضية الأصلية للمنطقة، وحتى 2017 تم عمل حفائر رسم الكتل الحجرية مع إيجاد بعثة يابانية، هي من ستتولى عملية التكلفة.

لجان أمريكية ويابانية لإعادة الكتل الجراناتية لـ"هرم منكاورع"

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن خطة الآثار لتطوير الأهرامات، ستتضمن الترميم والكساء للهرم الخارجي، مع ديجتال تخيلي للبلوكات الحجرية، وسيستغرق سنة حوالى سنة.

وقال إنه سيتم عرض النتائج على لجان علمية متخصصة أمريكية ومصرية ويابانية، ودراسة إمكانية عودة الكتل الجراناتية لمكانها الأصلي، مضيفًا:" كل دا في إطار الدراسة".

اليابان ستتحمل تكلفة "مشروع القرن"

وكشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل خطة الآثار لتطوير الأهرامات المعروف بـ"مشروع القرن"، مشيرًا إلى أن الجانب الياباني، هو من سيتولى عملية التكلفة.

وقال"مش هندفع ولا مليم، والجانب الياباني، هو من سيقوم بالتكلفة، من فلوسهم، لا قرض ولا منحة".

كما أشار إلى أن الجانب الياباني سيتولى الدراسات اللازمة، حيث سيتم دراسة كل الكتل الجراناتية المتناثرة على الأرض، ثم ليزر سكان، وهذا الأمر لن يستغرق سوي عام واحد فقط.

رد على الدكتور مصطفى وزيري انتقادات تطوير قصر البارون

رد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على الانتقادات الموجهة لعمليات ترميم قصر البارون، وقال خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامجها "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور"، أن عملية التطوير استهدفت الوصول للون القصر الأصلي، وتم الترميم والتطوير على أحدث الأساليب العلمية العالمية وكان هناك إشادات كبيرة، معقبًا:" أظهرنا اللون الأصلي لقصر البارون".

وواصل قائلًا: "ترميم قصر البارون تم على أعلى مستوى ومرممين متخصصين، وظهر اللون الأصلي لقصر البارون".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search