السبت، 06 يوليو 2024

02:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في اليوم العالمي للجذام، تعرف على أسباب وأعراض المرض المنسي

الجذام - أرشيفية

الجذام - أرشيفية

محمود العزبة

من أجل التوعية ورفع الوعي لدى عامة الناس حول مرض الجذام، تم تخصيص يوم 28 يناير من كل عام لكي يكون يوماً عالمياً للمرض منذ عام 1954، والذي يعد فرصة لتذكر المصابين بهذا المرض والاهتمام بهم، ويعتبر الجذام مرض مزمن ومعدٍ يسببه نوع من البكتيريا، يُسمى المتفطرة الجذامية. وهو من أمراض المناطق المدارية المهملة، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية التي تنظم احتفالاً الغد باليوم العالمي للجذام، تحت عنوان "تغلب على الجذام"، لإنهاء الوصمة والتمييز ضد الأشخاص المصابين بالجذام.

العدوى وانتقال المرض

أوضحت منظمة الصحة العالمية، عبر موقعها الرسمي، أن مرض الجذام ينتقل من خلال الرذاذ الذي يُفرز عن طريق الأنف والفم. ويُصاب المرء بالعدوى نتيجة مخالطة شخص مصاب بالجذام غير المعالج مخالطةً لصيقة ومتكررة على مدى أشهر عدة. ولا ينتقل المرض عن طريق المخالطة غير المنتظمة لشخص مصاب بالجذام، من خلال مصافحته أو معانقته أو مشاركته الوجبات أو الجلوس بجانبه مثلاً. وعلاوة على ذلك، فإن المريض يتوقف عن نقل المرض إلى الآخرين عند بدء العلاج.

أعراض مرض الجذام

ومن أعراضه بقع أو ارتشاحات جلدية مع فقدان الإحساس بها، أو تأثر الأعصاب الطرفية باليدين والقدمين والوجه مسبباً فقد الوظيفة الحسية أو الحركية أو كلاهما معاً.

علاج مرض الجذام

وأضافت المنظمة أن الجذام مرض يمكن الشفاء منه. ويتكون المقرر العلاجي الموصى به حالياً من ثلاثة أدوية، وتتراوح مدة العلاج ما بين 6 إلى 12 شهر. كما يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والعلاج الفوري على التغلب على المرض. 

الوقاية من المرض

لقد ثبت أن الاكتفاء بالكشف عن الحالات وعلاجها بالمعالجة المتعددة الأدوية غير كاف لوقف انتقال المرض. وسعياً من منظمة الصحة العالمية إلى تعزيز الوقاية من الجذام، فإنها توصي بتتبّع مخالطي كل مريض في المنزل، فضلا عن مخالطيه في الأحياء المجاورة والمجتمع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.