الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تداعيات قرار محكمة العدل ضد الاحتلال.. انقسام في النخب الإسرائيلية

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

كتب أحمد محمود

A A

تداعيات عديدة أحدثها قرار محكمة العدل الدولية، بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف حرب الإبادة الجماعية، وهو ما مثل صفعة في وجه الاحتلال وداعميه، حيث قال رائد أبوبدوية، أستاذ القانون والعلاقات الدولية، إن قرار محكمة العدل الدولية لم يتطلب وقفًا كاملًا لإطلاق النار، فكما شاهدنا أمس اقتنعت العدل الدولية بشكل مبدأي وتشكلت لديها قناعة بأن سلوك الحرب الإسرائيلي يشكل إبادة جماعية، مؤكدًا أن هذه القناعة المبدئية كانت ضرورية لإصدار التدابير المؤقتة التي تم إصدارها من قلب العدل الدولية.

وأضاف أبو بدوية، خلال مداخلة له عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن جزئية وقف إطلاق النار كانت متضمنة في قرار العدل الدولية في ناحية جزئية، مشيرًا إلى أن المحكمة طلبت من الاحتلال الامتناع عن أي عمل من شأنه يؤدي إلى جريمة الإبادة، وأي عمل من شأنه يؤدي إلى استهداف المدنيين ومؤسساتهم واحتياجاتهم الأساسية.

ولفت إلى أن ما يجوز أن تقوم به إسرائيل وفق قرار المحكمة، هو فقط الأعمال العسكرية التي تكون أهدافها موجهة لأهداف عسكرية وليس لأهداف مدنية، مؤكدًا أن قرار العدل الدولي جاء متوافقًا مع الغاية الأساسية من القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا وهي حماية المدنيين.

 قرار محكمة العدل تحدث انقسام في النخب الإسرائيلية

فيما قالت إيمان زهران أستاذ العلاقات الدولية، إن سبب عدم اشتمال قرار محكمة العدل الدولية على قرار بوقف إطلاق النار في غزة، إنه بالنظر للعملية التصويتية التي تمت داخل محكمة العدل الدولية، فهناك دائما بعض الأصوات التي تغرد خارج السرب.

وأضافت إيمان زهران خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن هذا القرار يمثل خطوة تاريخية في القضية الفلسطينية على المستوى القانوني، وهي خطوة تتعلق بالتدابير اللازمة، مؤكدة أن القرار سيؤدي إلى إحداث انقسام بشكل أكبر داخل النخب الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة.

ولفتت أستاذ العلاقات الدولية، إلى أن الوثائق التي تم تقديمها تم النظر إليها بعناية وهو ما غير وجهة نظر العالم بشكل أكبر، مشيرة إلى أن التدابير المؤقتة التي تم التحدث عنها سيتم تنفيذها وهي تحمل صفة إلزامية وهناك ترحيب من كافة الدول العربية.

قرارات العدل الدولية تحقق توصيات الرئيس السيسي في القضية الفلسطينية

بدوره، قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية لقطاع أخبار الشركة المتحدة، إنه بعد قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، العالم يقف الآن أمام حكم القانون، موضحا أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي بقمة القاهرة للسلام يتحقق بقرار محكمة العدل الدولية، الذي يدعم وقف إطلاق النار.

وأضاف خبير السياسات الدولية لقطاع أخبار الشركة المتحدة خلال مداخلة عبر سكايب لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة «إكسترا نيوز» «أن تعليقات دولة الاحتلال الإسرائيلي على قرار محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار غريبة، فهم يقولون إن محكمة العدل الدولية لم تلزمهم بالوقف الفوري لإطلاق النار، بالرغم من أنهم حصدوا أرواح الفلسطينيين بدم بارد، فنحن نتحدث عن أكثر من 60 ألف مصاب فلسطيني وأكثر من 25 ألف شهيد نصفهم من الأطفال».

وتابع خبير السياسات الدولية لقطاع أخبار الشركة المتحدة، أن توسيع الحرب والصراع بمنطقة الشرق الأوسط يهدد التجارة الدولية في البحر الأحمر، وتأثيره الكبير على قناة السويس ودخلها والتأثير على التجارة الدولية بالعالم، في ظل ظروف اقتصادية صعبة، فدولة الاحتلال الإسرائيلي تتصرف بجنون وعدم فهم للتصعيدات التي من الممكن أن تحدث في المنطقة».

وأوضح أن الدعم المصري والمساعدات التي دخلت لقطاع غزة شهدت عليها الأمم المتحدة، حينما زار مسئولوها مطار العريش ومعبر رفح، وكانوا شهود عيان على الجهود المصرية. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search