السبت، 06 يوليو 2024

03:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كيف تتغلب على مشكلة تنظيم الوقت ؟

تنظيم الوقت

تنظيم الوقت

نشوى حسن

يعاني الكثير من مشكلة تنظيم أوقاتهم بشكل سليم، وهو الأمر الذي يقف عائقًا أمام تحقيقهم لأهدافهم بشكل فعال. وتوضح الدكتورة رشا عدلي، لايف كوتش واستشاري العلاقات الأسرية، في تصريحات خاصة لموقع الجمهور، بعض النصائح المهمة لتنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية وتحقيق الأهداف بفعالية.

تنظيم الوقت

أكدت الدكتورة رشا عدلي أن هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها الفرد لينظم وقته، ومنها:

وضع أهداف واضحة: قبل أن تبدأ يومك، حدد الأهداف الرئيسية التي ترغب في تحقيقها، وقم بتحديد الأولويات وتحديد المهام الهامة والعاجلة التي يجب أن تقوم بها.

استخدم جدول زمني: قم بإنشاء جدول زمني أو تقويم شخصي لتنظيم وقتك، ثم تخصيص مقتطفات زمنية لكل مهمة أو نشاط ترغب في القيام به.

قم بتقسيم المهام الكبيرة: إذا كانت لديك مهمة كبيرة ومعقدة قسمها إلى مهام أصغر وأكثر قابلية للإدارة، وحدد خطوات فرعية ومهام يمكن إنجازها بشكل منفصل.

قم بتحديد الأولويات: قم بتحديد المهام الأكثر أهمية والأولوية في قائمتك، و حاول إنجاز هذه المهام أولاً لضمان أنها تحصل على الاهتمام اللازم.

تجنب التشتت: تجنب الانشغال بالأشياء التي تشتت تركيزك وتبعدك عن المهام المهمة، وقم بإيقاف تشغيل الإشعارات غير الضرورية على الهاتف أو الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، وحاول تجنب التحقق المتكرر من وسائل التواصل الاجتماعي أثناء العمل.

حدد وقتًا للراحة: لا تنسَ أهمية الاستراحة والاسترخاء في جدولك الزمني، وحدد فترات منتظمة للراحة لتجديد طاقتك.

كما نصحت الدكتورة رشا عدلي الأشخاص الذين لا يستطيعون تنظيم أوقاتهم بالاستعانة بشخص متخصص، لأن الأمر قد يكون له جذور عميقة تمنع الشخص من تحقيق أهدافه.