الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قتل أمه وآخر ذبح اثنين.. جرائم سببها مخدر الشابو

صورة أرشيفية  لمتهم

صورة أرشيفية لمتهم

محمد البدري

A A

كثيرًا ما نسمع عن جرائم هزت مشاعر المواطنين خلال الفترة الماضية، وأغضبت الرأي العام، أبطالها مدمني مخدر الشابو، الذي يختلف عن المخدرات التقليدية المتداولة كالحشيش والأفيون فهي الأكثر خطورة؛ لأنها مصنعة من مواد كيمائية قاتلة، وله أسماء متعددة ومنها " الآيس أو الشابو أو الميث"، وتكمن خطورته في سرعة تأثيره القوي والسريع على المتعاطي، ويؤدي تناوله إلى الإدمان المباشر، على خلاف الأنواع الأخرى التي تبدأ بالتعاطي، ثم التعود ثم الإدمان، ويتم استنشاقها، أو تدخينها أو تناولها عن طريق الوريد.

يشعر متعاطي الآيس بأنه في حالة جيدة وأنه يستطيع أن يتخذ أي قرار، ويشعر بالنشاط والحيوية، ويصل بمن يدمنه أنه يبيع ممتلكاته وممتلكات غيره عن طريق السرقة، ويمكن أن يوصله إلى قتل أحدهم لأجل سرقته لشراء المخدر ، ومن هنا يستعرض "الجمهور" أشهر قضايا القتل الناجمة عن ذلك المخدر.

قصص أبطالها مدمني مخدر الشابو

استيقظ الأهالي بشارع ناهيا بحي بولاق الدكرور غرب محافظة الجيزة، على جريمة قتل بشعة، إذ عثروا على جثة شاب مذبوحًا وملقى بجثته داخل توك توك، وعلى الفور انتقل رجال المباحث لمعاينة الحادث، وبعد إنهاء التحريات وتفريغ الكاميرات تبين نشوب صراع بين مجموعة من الشباب على مخدر الأيس، ما أسفر عن مقتل المجني عليه، وفقًا لتحقيقات النيابة العامة.

ومن أشهر القضايا التي هزت الرأي العام في هذا الصدد، هي "سفاح الإسماعلية " والذي انهال على أحد المارة بضربه بالساطور وقتله، بعدما أوقفه، ومات سابحًا في بركة من الدماء، وشرع في قتل اثنين آخرين، وأكد محامي المتهم أن كل هذا كان تحت تأثير مخدر الشابو، والذي طالب هيئة المحكمة استصدار قرار لإيداعه مؤسسة رعاية لمتعاطي الشابو، حتى يتمكن من الإقلاع عنها.

أب يقتل نجله في الإسماعيلية

كان لمخدر الشابو الدور الرئيسي في مقتل والد لنجله، بمحافظة الإسماعلية ، حيث كان معروفا عن الأب إدمانه لمخدر الشابو ، وكان دائما ما يحدث المشاكل مع زوجته وجيرانه، إلا أنه في هذا اليوم قد تعاطى كمية كبيرة من مخدر الشابو وبعدها توجه، إلى نجله والذي يبلغ 10 أعوام، انهال عليه بالضرب، مستخدما العديد من أدوات العقاب التي أنهت على حياة الطفل صاحب 10 سنوات.

تجرد شاب من كل معاني الرحمة، حيث قتل أمه المسنة صاحبة "60" عاما ليأخذ منها أمولا لشراء مخدرالشابو ، تعود القصة إلى حي الزرايب في منطقة منشأة ناصر بالقاهرة، شاب في العشرينات من عمره، يعمل جامعًا للقمامة، في ذات ليلة بعد أن عاد إلى المنزل والفراغ من قضاء سهرته مع أصدقائه، ذهب لوالدته الملازمة للفراش تنتيجة إصابتها بالسكري، وطلب منها أمولا لشراء الشابو وبعد أن رفضت قتلها.

هلاوس واضطرابات نفسية

من جانبه، علّق الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، على الوقائع الناتجة عن تعاطي مخدر الشابو.

وقال فرويز في تصريح خاص لـ«الجمهور» إنه تعاطي مخدر الآيس يسبب الهلوسة السمعية والبصرية للمتعاطي، ويصبح أسيرًا لها حيث يساق وراء الأصوات الناتجة عن الهلوسة يقوم بالقتل أو التحرش أو الاغتصاب بدم بارد، ولا يكترث لما فعله.

ويتابع: تسيطر على العقل أفكار سلبية وقاتلة نتيجة تعاطي الأيس، وتجعله يعطي أوامر بلا هدف أو سبب،مشيرًا إلى أن الاضطرابات الشخصية هي التي تقود الشخص لشرب المخدرات، وهناك أربع انواع للشخصيات الاضطرابية تؤدي إلى تعاطي المخدرات، سيكوباتية، الشخصية الحدية، العصبية الاكتئابية، والتربية الاعتمادية.