الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد ارتفاعه عالميًا.. «التموين» تكشف السعر العادل للسكر المحلي

أرشيفية

أرشيفية

أميرة السمان

A A

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي لإبريل المقبل فيما يكفي "الحر" حتى مطلع مارس 2024 وذلك بعد فتح الاعتمادات للاستيراد، فيما وصل سعر الطن عالمياً ارتفع لـ 700 دولارا.

وأضاف المصيلحي، أنه وجه بإتاحة المنتج في الأسواق، يتراوح سعر الكيلو من 22 إلى 26 جنيها، حيث أن حجم إنتاج مصر منه يبلغ 2.8 مليون طن، فيما يبلغ حجم الاستهلاك 3.1 مليون طنا، متابعا أنه حتى الثلاثاء الماضي لدينا 750 ألف طن إضافة لـ350 ألف طن تعاقدنا على استيرادهم بنحو 1.1 مليون طن سكر.

وأشار وزير التموين إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد مايتراوح من 300 إلى 400 ألف طن، متابعا أن إنتاج شركة القناة للسكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد العجز، إضافة إلى استيراد نحو 300 ألف طن سكر خام الفترة الماضية.

وأوضح الوزير أنها تتضمن 165 ألف طن تم استيرادهم من قبل هيئة السلع التموينية و50 ألف طن سكر استوردتهم شركة الشرقية للسكر ونحو 50 ألف طن استوردتهم "الدقهلية للسكر" وذلك خوفا من تأخر موسم البنجر، كما حدث العام الماضي والذي يبدأ عادة في مارس من كل عام نتيجة للتغيرات الجوية، أى ذلك اتأخرت المصانع في عملية الإنتاج.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الـ 16 للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا AFRIMETS، والذي يستضيفه المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية وانطلاقا من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

search