الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محاكمة إسرائيل، اليوم العدل الدولية تصدر قرارها الأول ضد إسرائيل

محاكمة إسرائيل

محاكمة إسرائيل

مارسيل أيمن

A A

محاكمة إسرائيل، تصدر محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة، حكمها في الطلب المقدَّم من دولة جنوب أفريقيا وذلك لفرض إجراءات طارئة ضد الاحتلال الإسرائيلي، بسبب جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها خلال الحرب على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكانت دولة دولة جنوب إفريقيا، تقدمت بدعوى قضائية من 86 صفحة أمام محكمة العدل الدولية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، وطالبت المحكمة باتخاذ إجراءات احترازية عاجلة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وفي سياق متصل قامت 66 دولة بدعم جنوب إفريقيا خلال دعوتها ضد إسرائيل، وبالفعل قدمت جنوب إفريقيا دعوى من 86 صفحة يوم 11 يناير الجاري، ووقف فريق الاحتلال أمام قضاة العدل الدولية للرد في اليوم التالي. 

وقامت دعوى جنوب إفريقيا على «ركيزة إبادة كيان الاحتلال يبيد الشعب الفلسطيني بكل الطرق والوسائل المسموحة وغير المسموحة، وطالبت المحكمة باتخاذ إجراءات احترازية عاجلة بوقف إطلاق نار فوري في غزة».

وخلال الأيام الماضية أكدت محكمة العدل الدولية، أنها ستصدر قرارها بشأن «التدابير المؤقتة» التي دعت إليها جنوب أفريقيا، في الدعوى التي قدمتها للمحكمة ضد إسرائيل اليوم الجمعة.

55 محاميا من جنوب إفريقيا يقاضون الاحتلال

على صعيد آخر، أعلن 55 محاميا من جنوب إفريقيا استعدادهم التام لمقاضاة الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية، بسبب «تواطؤهما بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين».

وتهدف المبادرة التي يقودها المحامي «ويكوس فان رينسبورج»، إلى محاكمة المتواطئين في الجريمة أمام محاكم مدنية، وذلك بالتعاون مع محامين بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

وتتألف الدعوى من 84 صفحة وتقر بأن "حرب إسرائيل على غزة تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948"، والتى تعرفها على أنها "أفعال ترتكب بقصد التدمير، كليًا أو جزئيًا، لمجموعة قومية أو إثنية أو وطنية أو دينية". وتقول جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل فى غزة "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير" من السكان الفلسطينيين فى القطاع.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية فى غزة، ووقف أى أعمال إبادة جماعية أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وتقديم تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية حول مثل هذه الإجراءات.

كما تؤكد الدعوى أن سلوك إسرائيل "من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التى تعمل بناءً على تعليماتها أو تحت توجيهها أو سيطرتها أو نفوذها، يشكل انتهاكًا لالتزاماتها تجاه الفلسطينيين فى غزة بموجب اتفاق الإبادة الجماعية".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search