الثلاثاء، 02 يوليو 2024

05:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أشهرهم ستاربكس وآخرهم باتمان| نزاعات بالجملة بشأن العلامة التجارية

العلامات التجارية للشركات

العلامات التجارية للشركات

نورهان عبدالعزيز

العلامة التجارية هي قاعدة الأساس في إنشاء أي شركة، فهي التي توطد علاقة الشركة بجميع المستهلكين، لكسب ثقتهم وتحقيق أعلى المبيعات، ولكل شركة علامة خاصة بها تختلف تمامًا عن باقي الشركات الأخرى.

وعادًة ما يحدث الكثير من النزاعات بين هذه الشركات، بسبب استخدام نفس العلامة أو نفس الشعار، وفي هذه الحالة يتم اللجوء على الفور إلى القضاء، لكي تضمن الشركة كافة حقوقها.

ويتصدر المشهد عدد كبير من الشركات في مختلف المجالات أشهرهم شركة "آبل"، لذا سنوضح لكم في هذا التقرير أشهر هذه الخلافات والتي يأتي على رأسها النزاع حول حقوق ملكية "باتمان".

النزاع حول حقوق ملكية باتمان
طالبت شركة كوميرتشالي إيتاليانا الإيطالية لتجارة التجزئة بسحب حقوق ملكية باتمان من شركة دي سي كوميكس الأمريكية، وصرحت بأنها لا تربط بين رمز الخفاش الأسود الموجود داخل الشكل البيضاوي وبين البطل الخارق الخيالي.

 وكانت ترغب الشركة الإيطالية في استخدام شعار "باتمان" خلال بيع منتجاتها من الملابس والأغراض المستخدمة في الرحلات، إلا أن المحكمة رفضت الدعوة واحتفظت الشركة الأمريكية بحقوقها.

نزاع ستاربكس 
نعرف جميعًا شعار ستاربكس الذي يوجد في معظم دول العالم، فاصطدم هذا الشعار بشركة "فروزى إيجيبت" الرائدة فى صناعة العصائر، حيث حاولت الأخيرة تضليل الجمهور بتحريف شعار ستاربكس لصالحها.

مما آثار غضب مسئولي ستاربكس وطالبوا بمحو علامة فروزي من سجلات العلامات التجارية، لأن هذا الأمر سيؤثر بالطبع على حركة البيع لدى شركة فروزي.

 ولجأت ستاربكس إلى وزارة التموين وطالبت بتغيير علامة الشركة الأخرى، بسبب تأثيره على حركة بيع منتجاتها في السوق، وعُقدت الجلسة في المحكمة وتم سماع الطرفين.

وقضت المحمكة باستمرار تسجيل العلامة للشركتين مع إضافة بعض التعديلات من جانب شركة فروزي إيجيبت، واعترضت شركة ستاربكس على هذا القرار.

واعتبرته غش وتدليس للجمهور، وأن إدارة العلامات التجارية تفتقد روح القانون، واستمر الوضع على ما هو عليه حتى الآن.

 النزاع بين شركتي آبل وسامسونج
اتهمت آبل شركة سامسونج بإنتاج هاتف يدعى جلاكسي بشكل مماثل تمامًا للآيفون الذي أنتجته شركة آبل، لذا اتجهت الأخيرة إلى القضاء واستمر الصراع بين الشركتين في المحكمة العليا وتم تكبيد الشركتين العديد من المبالغ الطائلة.

 ولكن استأنفت شركة آبل على هذه الدعوى، حتى تم تخفيض الحكم إلى 539 دولار لصالح آبل مما آثار غضب سامسونج التي طالبت بإجراء تسوية مع آبل.

ولكنها رفضت وأصدرت بيان كشفت فيه نسخ سامسونج لهاتفها بشكل مماثل وأكدت على ضرورة حماية العمل الجاد، لتسود روح الإبداع والابتكار.

نزاع شركتي آبل و Prepare 
استخدمت شركة Prepare فاكهة الكمثري كشعارًا لها، وهو ما احتجت عليه شركة آبل، بسبب تشابه الشعارين معًا، على الرغم من أنها ليست شركة تقنية، فهي مجرد تطبيق يساعد الأشخاص في العثور على وصفات أكل جديدة ومختلفة.

 ولجأت آبل إلى القضاء وطالبت بضرورة تغيير الشعار من قبل شركة Prepear لتقارب الشعارين وهو ما دفع Prepear للاحتجاج وصرحت بأن رمز التفاحة يختلف تماماً عن الكمثرى قالت إنها تجربة مرعبة للغاية أن تتعرض شركة صغيرة مثلها إلى هذا الهجوم الحاد من قبل أكبر الشركات في العالم.