الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محاكمة إسرائيل، إدانة «أدبية».. أهمية قرار العدل الدولية بالنسبة لغزة

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أيمن عبدالمنعم

A A

محاكمة إسرائيل، ينتظر العالم، انعقاد جلسة محكمة العدل الدولية، الجمعة، والتي من المقرر أن تُصدر خلالها المحكمة، قرارًا بشأن التدابير المؤقتة، التي دعت إليها جنوب إفريقيا في الدعوى المقدمة ضد إسرائيل بتهمة تنفيذ جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ اندلاع أحداث الـ 7 من أكتوبر 2023.

ما جعل الجميع يتساءل حول جدوى الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا، وأهمية الاجراءات والقرارات التي من المتوقع أن تصدر عن العدل الدولة في جلسة الجمعة، الـ 26 من يناير 2024.

الحكم ليس ملزم ولكن دفعة للعالم

أوضح القيادي بحركة فتح ياسر أبو سيدو، في تصريحاته لموقع الجمهور الإخباري، أن القرارات أو الاجراءات المؤقتة التي سيتم اتخاذها من قبل محكمة العدل الدولية ليست ملزمة لسلطة الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ تلك القرارات.

وأضاف أبو سيدو، أن تلك القرارات غير الإلزامية تكمن أهميتها في أنها ستؤكد حق الشعب الفلسطيني في الصمود أمام الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا، أن الاجراءات ستمثل دفعة كبيرة للعالم ممثلًا في مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية، التي ستسعى لاتخاذ خطوات لنصرة الشعب الفلسطيني حال كان القرار في مصلحة الفلسطينيين.

الحكم الصادر سيكون إدانة «أدبية»

وعلى الرغم من كون قرارات العدل الدولية ليست إلتزامية، إلا أن أستاذة العلوم السياسية، د. سهام فوزي، ترى أن قرار المحكمة المنتظر إذا كان في صالح غزة فإنه سيكون بمثابة إدانة «أدبية» لسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت «فوزي» في تصريحات لموقع الجمهور، أن سلطات الاحتلال وافقت على الشرط الأساسي، الذي يجبرها على الالتزام بالقرار الصادر، مضيفًة، أن موافقة إسرائيل على اختصاص المحكمة يجلعها ملزمة على تنفيذ القرارات حتى وإن صدرت ضد الاحتلال.

وأكدت «فوزي»، أن الحكم الذي سيصدر عن العدل الدولية هو بمثابة إدانة أبدية وليس حكمًا لازمًا من قبل المحكمة، خاصًة، وأن المحكمة أصدرت أحكامًا فيما يخص قضايا دولية أخرى ولم تنفذ تلك القرارات على الأرض.

مجلس الأمن من يستطيع تطبيق قرارات العدل الدولية

وأضافت فوزي في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن الآلية الوحيدة لتنفيذ قرار العدل الدولية سيكون عن طريق محكمة العدل الدولية، مضيفًة، أن مجلس الأمن عقب صدور الحكم أو القرار سيكون عليه الاجتماع لتنفيذ قرار العدل الدولية، إلا أن هناك عائقًا أمام تلك الخطوة متمثلة في حق النقض الفيتو.

وأكدت أستاذ العلوم السياسية، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستلجأ إلى استخدام حق الفيتو ضد مشروع قرار تنفيذ حكم العدل الدولية ما سيعيق عملية تنفيذ الحكم الصادر إن كان في صالح قطاع غزة. 

الخارجية الأمريكية تعد العالم بامتثال إسرائيل للقانون الدولي

على الجانب الآخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها لن تستبق خطوات ما بعد الحكم الذي سيصدر من محكمة العدل الدولية، مضيفًة، أنها لن تستبق الأحداث فيما سيجري عقب صدور حكم محكمة الدولية، موضحًة، أنها تتوقع امتثال إسرائيل للقانون الدولي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search