السبت، 06 يوليو 2024

03:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

26 يناير، اليوم العالمي للطاقة النظيفة.. تعرف على الهدف منه

اليوم العالمي للطاقة النظيفة

اليوم العالمي للطاقة النظيفة

شيماء الفراعي

اليوم 26 يناير، هو اليوم العالمي للطاقة النظيفة، حيث قامت منظمة الأمم المتحدة بتحديد هذا اليوم عالميا للطاقة النظيفة، وهذا من أجل تسليط الضوء على أهمية الطاقة النظيفة، وذلك لأنها أصبحت تحتل مركز الصدارة في مكافحة التغيير المناخي، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نقوم بتوضيح لماذا تم هذا اليوم كيوم عالمي للطاقة النظيفة، وما هو الهدف منه، وما هو تعريف الطاقة النظيفة.

تعريف الطاقة النظيفة 

الطاقة النظيفة هي الطاقة المشتقة من الموارد الطبيعية التي تغذي نفسها دون أن تشكل خطر على الانسان كما أنه تتميز بأنه لا تستنفد الموارد بل تستخدمها بشكل مناسب، تلك الموارد التي تكون متاحة في طبيعة الكوكب، وأمثلة على هذه الموارد ، الرياح، والأمطار، والمد والجزر، والأمواج.

وفي بداية الأمر، قامت منظمة الأمم المتحدة بتحديد 26 يناير كيوم دولي للطاقة النظيفة، حيث قام جميع دول الأعضاء بالموافقة على هذا القرار، وهذا من أجل إظهار أهمية الطاقة النظيفة، ونشر الوعى بين دول العالم أجمع على ضرورة تكريس جميع الجهود من أجل الوصول إلى الطاقة النظيفة التي تساهم بشكل كبير في تغيير الظروف المناخية إلى الأفضل بالنسبة لجميع الدول سواء كانت عربية أو أوروبية.

الهدف من تخصيص يوم عالمى للطاقة النظيفة

والهدف من تخصيص هذا اليوم للطاقة النظيفة هو المساهمة في نشر الوعى إلى جميع البلدان، وحشد البشر جميعا لحثهم على ضرورة العمل من أجل الانتقال الكلى لتوفير الطاقة النظيفة لأنها بالطبع تعود على الجميع بالنفع، حيث أنها تساهم في تقليل مخاطر الكوارث البيئية، مثل انسكاب الوقود أو المشاكل المرتبطة بتسرب الغاز الطبيعي، بجانب أنها  لا تصدر أي غازات دفيئة، وتكاليفها  منخفضة، وتخلق فرص العمل، بالإضافة إلى أنها طاقة أمنة ومتاحة للجميع، ولا تصدر أي ملوثات للهواء.

أنواع الطاقة النظيفة

ومن أنواع الطاقة النظيفة: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة الكهرومائية، والكتلة الحيوية او الوقود الحيوي.

والجدير بالذكر، أن يوم 26 يناير يصادف موعد تأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وهي تعد أشهر وكالة حكومية عالمية تأسست في عام 2009 من أجل مساعدة جميع البلاد في تحولاتها في مجال الطاقة، وهي تعتبر من أشهر المنصات الدولية التي تقدم كلا من توفير البيانات والمعلومات والتحليلات الخاصة بالطاقة النظيفة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.