السبت، 06 يوليو 2024

02:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تصديق تركي وعرقلة مجرية، السويد تقترب من الانضمام لحلف «الناتو»

حلف الناتو

حلف الناتو

أيمن عبدالمنعم

حلف الناتو، صدق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، عقب موافقة البرلمان التركي على انضمامها.

وكان البرلمان التركي قد وافق الثلاثاء الماضي على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»،ما يعني تراجع تركيا عن استخدام حق النقد الفيتو ضد انضمام السويد إلى الحلف السياسي الأكبر في القارة العجوز.

وجاءت موافقة البرلمان التركي على انضمام السويد، بعد تصديق 287 عضوًا في البرلمان على القرار، مقابل رفض 55 عضوًا تركيا على القرار، وامتناع 4 عن التصويت.

شروط وضعتها تركيا لانضمام السويد

وجاءت الموافقة التركية عقب تنفيذ الشرط التي وضعته أنقرة للموافقة على انضمام السويد إلى الحلف، والمتمثل في موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على إمداد تركيا بطائرات إف – 16 المقاتلة.

ما دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى توجيه الكونجرس الأمريكي لبحث مشروع قرار من شأنه الموافقة على إمداد تركيا بصفقة طائرات إف – 16 المقاتلة، في إطار صفقة قيمتها 50 مليار دولار أمريكي.

العرقلة المجرية

على الجهة الأخرى رأى رئيس البرلمان المجري لاسلو كوفير، أنه لا توجد ضرورة ملحة للموافقة على طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وكانت المجر تعتبر أن انضمام السويد إلى الحلف السياسي الغربي الأقوى حاليًا، ليس ضروريًا، خاصًة، وأن المجر ترى أن الأمن السويدي ليس مهددًا بالصورة التي تستدعي انضمام السويد إلى الحلف.

وإلا أنه عقب موافقة تركيا على انضمام السويد، سواءً بعد موافقة البرلمان، أو تصديق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رأى رئيس الوزراء المجري، أن سيعمل على حث المشرعين على الموافقة على انضمام السويد في أقرب فرصة إلا أنه لم يحدد موعد اتخاذ تلك الخطوة.

بينما رأى حزب المعارضة الاشتراكي المجري، ضرورة انعقاد البرلمان المجري من خلال جسلة طارئة يتم التصديق خلالها على انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي.

شروط تركية لم تحقق بعد 

وكانت تركيا قد وضعت العديد من الشروط الإضافية على المجتمع الدولي عقب اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، والتي كان أبرزهم، الحصول على طائرات إف – 16 المقاتلة الشرط الذي أصبح على وشك التحقق عقب التوجيه الأمريكي الأخير للموافقة على صفقة لصالح تركيا.

أما الشروط الأخرى التي وُضعت خلال مراحل الحرب المندلعة في قطاع غزة، والتي تمثلت في الاعتراف السويدي الكامل بالدولة الفلسطينية، إلى جانب الموافقة على دفع تعويضات لصالح قطاع غزة عقب الحرب، وموافقة الحلف على محاكمة رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا أن تلك الشروط الأخيرة لم تلقي بثمارها حتى اللحظة. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.