الأحد، 07 يوليو 2024

01:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شعبة الخضروات تكشف مصير سعر البصل بعد استئناف تصديره في هذا الموعد

سعر البصل

سعر البصل

منار عبد العظيم

علقت شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، على قرار تصدير البصل الذي كشف عنه المهندس مصطفى النجاري، رئيس لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين.

وكشف «النجاري»، عن بدء تصدير البصل مطلع شهر أبريل المقبل، وخاصة أن الجهات المختصة مثل وزارة التجارة لا تستطيع تمديد قرار وقف التصدير، وفقًا لالتزام مصر كعضو في اتفاقية التجارة العالمية WTO.

وفقا للاتفاقية يحق للدول الأعضاء منع تصدير محاصيل معينة لفترة محددة ويجوز تجديد قرارها، ولكن بعد ذلك لا يمكنها الاستمرار في منع تصديرها في إطار ضرورة إتاحة الإنتاج للأسواق العالمية.

موعد استئناف تصدير البصل ومصير السعر

من جانبه، قال حاتم نجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن قرار تصدير البصل خلال شهر  أبريل قرار صائب، وذلك لتوفر المعروض من البصل في الفترة الحالية، إضافة إلى زيادة المحاصيل الزراعية.

وأوضح رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، لـ«الجمهور»، أن قرار فتح التصدير خلال أبريل المقبل لن يؤثر على سعر البصل في الأسواق؛ وذلك لتوافر حجم المعروض إضافة إلى أن في حالة استمرار وقف التصدير سيعاني الفلاح المصري لا نه لن يستطيع بيع المحصول بسعر يغطي تكلفة زراعته.

وتابع: «سعر البصل اليوم القديم حاليا يصل إلى 20 جنيها، والجديد يصل إلى13  جنيها وهذا بسعر الجملة، بينما يتراوح سعر البصل في سوق العبور من 9 جنيهات إلى 22 جنيها».

ولفت رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إلى أن قرار التصدير قرار يتزامن مع موسم حصاد البصل الذهبي «الفتيلة» الذي يزرع في الصعيد، وهو ما يتم تصدير كميات كبيرة منه للخارج.

أسباب ارتفاع أسعار البصل

وأكد أن أسباب ارتفاع البصل الفترة الماضية كانت نتيجة تدني المساحات المزروعة، وذلك بعد عزوف المزارعين عن زراعته بالكميات المعتادة وذلك نتج عنه تراجع في المعروض.

ولفت رئيس شعبة الخضروات، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً في أسعار البصل بشكل كبير وفقاً لزيادة حجم المساحات والمعروض ومن المتوقع أن يصل سعرة بأقل من 15 جنيها للكيلو الواحد.

توقعات أسعار البصل في مصر في شهر رمضان 

وفي سياق متصل، لفت حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إلى أن انخفاض أسعار البصل بشكل كبير ليباع حاليا في الأسواق بأقل من 15 جنيها، ومن المتوقع أن يصل إلى 5 جنيهات خلال شهر مارس على الرغم من بداية شهر رمضان.

أشار «أبو صدام» في تصريحات لـ«الجمهور»،  إلى عدم وجود أزمة في البصل خلال الفترة المقبلة، وتحديدا خلال المواسم التي يتزايد فيها حجم المعروض ويتنج عنها تراجع في أسعار المحصول تدريجيا.

ارتفاع أسعار البصل في مصر وانتهاء الأزمة 

وشهدت مصر، خلال الأشهر الماضية ارتفاعاً مبالغ فيه في سعر البصل والذي وصل إلى 50 جنيه لكيلو البصل، وتدخلت الحكومة بوقف تصدير حتى 30 مارس 2024، وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة وضخ كميات كبيرة من السلع بالأسواق وتحديد السلع الأساسية ووضع أسعار عادلة لها، إضافة إلى وضع تعديل تشريعي لتغليظ العقوبة على كل من يحتكر السلع وتكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.