الأحد، 07 يوليو 2024

11:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من الكتاب والسنة، أفضل الأدعية بعد صلاة الفجر

صلاة الفجر

صلاة الفجر

شيماء الفراعي

صلاة الفجر هي أول الصلوات الخمس المفروضات على جميع المسلمين، وترجع تسميتها إلى هذا الاسم، بسبب أنها في وقت الصباح الباكر، ذلك الوقت المظلم الذي يتجلى ضياؤه وينتشر في الأفق، وتعد صلاة الفجر من أبرز الصلوات التي تجعل العبد يشعر بالكثير من الراحة والهدوء بعد أدائها، ولكن بعض الأشخاص لا يعرفون بماذا يدعون بعد قضائهم لصلاة الفجر، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نقوم بتوضيح أفضل الأدعية بعد صلاة الفجر، وذلك حسب ما جاء في الكتاب والسنة.

أفضل الأدعية بعد صلاة الفجر

اللهم في هذا الفجر نسألك ألا نشقى بلين قلوبنا، وألا تنطفئ شعلة أرواحنا، وألا يضل لنا سعي، ولا تدفن لنا أحلام، واجعل واقعنا حلوًا هنيا، ولا تجعله مُرًا علقما، ومدنا بالصبر، وسِعة الصدر، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واهدنا سُبل الرشاد، واحفظ أنفسنا مِن شر العناد، وردنا إليك ردًا جميلا كلما تاهت خطانا، وآتنا من خيري الدنيا والآخرة.

‏يارب لا تدع أمراً في صدورنا إلا وسهلته لنا، ولا حلماً سكن قلوبنا إلا ويسّرته لنا اللهم امين، اللهُّم طمئِن قلوبنا وجدد شغفنا، وزدنا ‏فضلاً ونوراً وانشراحا وسعادة، واجعلنا من المقبولين، اللهم بدل أقدارنا إلى أجملها  فإنك ،  القادر الذي لا يعجزه شيء.
 يارب بك تطيب الخواطر ومن عندك تتحقق الأمنيات، يارب استودعناك أموراً في خواطرنا فحققها لنا ياالله، يارب درباً لا تضيق به الحياة، اللهم كن لأمنياتنا مجيباً، ولضعفنا سندا ولانكساراتنا جابرا.

اللهم إنى أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.