السبت، 05 أكتوبر 2024

04:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«استنشق أكسيد الكربون»، تفاصيل وعكة أحمد العوضي الصحية

الفنان أحمد العوضي

الفنان أحمد العوضي

أسماء أبو شادي

A A

تعرض الفنان أحمد العوضي لوعكة صحية مفاجئة، مساء يوم الأحد الماضي، نتيجة استنشاقه أول أكسيد الكربون، الذي نٌقل  على إثرها إلى أحد المستشفيات، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

تفاصيل الحالة الصحية لـ أحمد العوضي

نشر المؤلف محمود حمدان، أمس، على مواقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، خبر نقل العوضي إلى المستشفى منذ يومين، كاتباً «دعواتكم لأخويا أحمد العوضي بالشفاء، أحمد ممنوع عنه الزيارات، وهو محجوز في المستشفى من يومين وحالته صعبة».

وأكد مصدر مقرب من أحمد العوضي، أن نقله إلى المستشفى جاء نتيجة استنشاق كمية كبيرة من أول أكسيد الكربون، أثناء تصويره مشهد حريق في مسلسل «حق عرب»، مما تسبب في اختناقه ونقله إلى المستشفى.

استنشقه العوضي، ما هو غاز أول أكسيد الكربون 

وفقًا لما ذكرته «United States Environmental Protection» وكالة حماية البيئة الأمريكية، إن غاز أول أكسيد الكربون هو غاز سام عديم الرائحة وعديم اللون. ونظرًا لأنه من المستحيل رؤية الأبخرة السامة أو تذوقها أو شمها، يمكن لغاز أول أكسيد الكربون قتلك قبل أن تدرك وجوده في منزلك. تختلف آثار التعرض لغاز أول أكسيد الكربون بصورة كبيرة من شخص لآخر استنادًا إلى العمر، والصحة العامة، ومدى تركيزه، وطول مدة التعرض له.

وأضافت الوكالة : «أنه قد يكون التسمم بأول أكسيد الكربون خطيرًا وبالأخص مع الأشخاص النائمين أو السكارى، وقد يؤدي إلى الإصابة بتلف في الدماغ أو الوفاة قبل أن يلاحظ أي شخص أن هناك مشكلة قد حدثت».

أعراض الناتجة عن استنشاق أول أكسيد الكربون 

بحسب ما نشره موقع «مايو كلينك»،  يعد الدماغ والقلب من أكثر  الأعضاء التي تتضرر من التسمم بأول أكسيد الكربون، وقد يؤدي استمرار التعرض له لفترات زمنية طويلة إلى أعراض تشبه الأنفلونزا لكن لا تصل لدرجة الحُمي،  وفيما يلي الأعراض الناتجة عند التسمم أو استنشاق بأول أكسيد الكربون:

ـ الصداع.

ـ الضعف.

ـ الدوخة.

ـ الغثيان أو القيء.

ـ ضيق في التنفس

ـ  التشوش الذهني.

ـ تشوش الرؤية.

ـ النعاس

ـ فقدان القدرة على التحكم في العضلات.

ـ فقدان الوعي.

ويمكن أن تظهر أعراض متعلقة بالجهاز العصبي والدماغ بعد التعافي من التسمم بأول أكسيد الكربون، ويزداد احتمال حدوث ذلك لدى الأشخاص الذين أصيبوا بفقدان الوعي بسبب أول أكسيد الكربون ولدى كبار السن. وقد تتضمن الأعراض ما يلي:

ـ فقدان الذاكرة.

ـ تغيرات في الشخصية.

ـ مشكلات في الحركة.

قيمة حد التعرض لغاز أول أكسيد الكربون 

قام المؤتمر الأمريكي لأخصائي الصحة الصناعية الحكوميين (ACGIH)، بتعيين قيمة حد التعرض المهني لغاز أول أكسيد الكربون (TLV) والتي تبلغ 25 جزءًا في المليون (29 مجم/متر مكعب) خلال متوسط التعرض الزمني لمدة 8 ساعات في يوم العمل العادي و40 ساعة عمل أسبوعيًّا، يعتمد الحد الذي وضعه المؤتمر الأمريكي لأخصائي الصحة الصناعية الحكوميين (ACGIH) على خطر مستويات كربوكسي هيموجلوبين المرتفعة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search