السبت، 06 يوليو 2024

02:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متحف الشرطة القومي، 9 قاعات تحكي تاريخ أمجاد وبطولات رجال مصر

من متحف الشرطة القومي

من متحف الشرطة القومي

الزهراء علام

عيد الشرطة، بالتزامن مع احتفال وزارة الداخلية بذكرى عيد الشرطة الـ 72، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتخليد أرواح رجال معركة الإسماعيلية عام 1952 أثناء تصديهم للعدوان، ليصبح هذا اليوم عيدًا يحتفل به المصريون بكل طوائفهم وثقافتهم، يفتح متحف الشرطة القومي أبوابه أمام الوافدين.

ويعتبر متحف الشرطة القومي، من الأماكن الهامة التي تفتح أبوابها على مدار العام لعرض أمجاد وبطولات رجال الشرطة المصرية ويضم مقتنيات تاريخية هامة وقاعات لعرض تاريخ الشرطة المصرية بداية من مصر القديمة وحتى العصر الحديث، ومن أشهر ما يضمه المتحف لوحة شرف سجل عليها أسماء 50 شهيدًا من شهداء الشرطة المصرية في معركة الإسماعلية.

المتحف القومي للشرطة

نستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن متحف الشرطة القومي.

عيد الشرطة، يقع متحف الشرطة القومي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، يتبع وزارة السياحة والآثار، يبدأ المتحف الشرطة من بوابة العلم على يمينها متحف سجن القلعة وعلى اليسار الجناح الثاني للسجن الذى يؤدى إلى متحف مركبات الشرطة يليه مدخل الحديقة المتحفية ثم المتحف الرئيسي.

يتميز موقع المتحف بعدة مبانٍ تاريخية وأثرية منها مواقع مدنية وعسكرية، ويأتي من ضمنها قصر الأبلق الذى اكتُشف عندما أنشأت هيئة الآثار المصرية متحف للشرطة في هذا الموقع.

ويوجد مركز المدفعية الذى أنشائه محمد على باشا، ويرجع للقرن التاسع عشر، كما تضم المنطقة برج السباع الذي شيد بواسطة الظاهر بيبرس عام 1260م خلال فترة حكمه، كشف عن البرج الثري من الإفريز العلوى الذى يظهر على أشكال سباع منحوتة. 

مقتنيات المتحف القومي للشرطة

يحتوى المتحف على العديد من مقتنيات قوات الأمن المصرية على مدار عقود طويلة، من أجل القاء الضوء على تاريخ الشرطة ومن ضمن المقتنيات التي يضمها المتحف ملابس أفراد الشرطة والأدوات المستخدمة في الأقسام، وصورة شخصية لمحمد على باشا، مع مجموعة من أوسمة الشرطة، وبعض الصور لمشاهير الضباط وأشهر المجرمين، ولوحات عن زي الشرطة في العصر المملوكي والعثماني وفي عهد محمد على باشا

عيد الشرطة، قاعات تحكي تاريخ طويل 

 عيد الشرطة، يحوي المتحف العديد من القاعات التي خُصصت لعرض تاريخ الشرطة في العصور المختلفة، لتعرض القاعة الأولى الشرطة في مصر القديمة، يأتي من أهم مقتنياتها الأسلحة التي استخدمها المصري القديم مثل الأقواس والدروع والسهام، ومجموعة من اللوحات تعبر عن نشاط الشرطة في مصر الفرعونية، والأسلحة المستخدمة في العهد الإسلامي، ومنها طبنجة بدائية الصنع مصنوعة من الحديد والخشب، وقد زخرف المقبض بزخارف نباتية من الذهب.

تحتضن قاعة الإسماعيلية الكثير من المقتنيات المرتبطة بمعركة الإسماعيلية، وصور فوتوغرافية لأبطالها ومن بينهم صورة للممثل الراحل صلاح ذو الفقار، ونماذج مجسمة تمثل كفاح الشرطة ضد الاستعمار في معركة 25 يناير بالإسماعيلية التي راح ضحيتها 50 شهيدا من الشرطة المصرية الباسلة، ليحتفل المصرين بعيد الشرطة كل عام في 25 يناير.

كما يضم قاعة لعرض أهم قضايا الاغتيال السياسى ومجموعة من الصور الفوتوغرافية للعناصر التي استهدفت والأسلحة المستخدمة في هذه المحاولات، بالاضافة لقاعة تعرض قضايا التزوير والتزييف ومنها مجموعة من جوازات السفر المزيفة، ولعملات المزيفة.

أقدم عربية إطفاء في مصر

تضم قاعة الإطفاء أقدم عربات الإطفاء في مصر والتي يرجع استخدامها في مصر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، وأدوات الإطفاء في العصور المختلفة، وسيارة إطفاء يدوية ترجع إلى عام 1776، وسيارة إطفاء تعمل بالبخار.

قاعة الأوسمة 

تضم هذه القاعة مجموعة من الأوسمة والنياشين وميداليات الشرطة، ومجموعة من صور وزراء الداخلية من أول وزير لوزارة الداخلية مصطفى باشا رياض 1878، وحتى اللواء أحمد رشدي الذي افتتح المتحف في عهده عام 1986، وصورة شخصية لمحمد علي باشا مع مجموعة من أوسمة الشرطة.

أشهر مقتنيات المتحف القومي

تجذب صور وتقارير الشرطة فى أشهر الجرائم التى مرت على تاريخ الشرطة المصرية هي أنظار الزائرين المصريين والأجانب، ومن أشهر هذه الجرائم صورتان لريا وسكينة العصابة التي تخصصت في خطف النساء بالإسكندرية و كما تضم صورة لخط الصعيد، الذي ورث لقبه لأخطر المجرمين.

ومن اشهر الصور الذي تجذب الأنظار إليها في متحف الشرطة القومي، هي صورة أدهم الشرقاوى، أحد ابطال مصر الذي قاوم القوات الإنجليزية، ولد عام 1898م في قرية زبيدة مركز إيتاى البارود في محافظة البحيرة بمصر.


 الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.