الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التحول الرقمي في مصر

منصة «مصر الرقمية»، نافذة بين المواطنين والمصالح الحكومية

شعار "مصر الرقمية"

شعار "مصر الرقمية"

محمود العزبة

A A

بذلت مصر جهوداً كبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات لتتمكن من دخول عصر التحول الرقمي، الذي يعتبر ضرورة حتمية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، ودعم اتخاذ القرار بصورة أكثر دقة بناءً على أسس علمية سليمة. وانطلاقاً من أهمية التحول الرقمي في مصر، ودوره في تقليل الوقت والجهد المبذول مع القضاء على البيروقراطية والفساد، عملت وزارة الاتصالات، بالتعاون مع الجهات المعنية، على إطلاق منصة مصر الرقمية، التي تهدف إلى رقمنة المعاملات الحكومية وتسهيل تداول البيانات، مما يسهم في التقليل من استخدام المستندات الورقية، تمهيداً للاستغناء عنها كلياً. وتم الإطلاق التجريبي للمنصة في 2020، قبل أن تطلق بشكل رسمي في 2022. 

الخدمات المتاحة على منصة مصر الرقمية

تقدم المنصة للجمهور المستخدم أكثر من 170 خدمة حكومية بالتعاون مع ما يزيد عن 10 وزارات وهيئات حكومية، مثل: خدمات الأحوال المدنية، التموين، خدمات المركبات، التوثيق، السجل التجاري، الشهر العقاري، الضرائب العقارية، خدمات المحاكم والقضايا، والتأمين الاجتماعي. 

ولضمان الوصول إلى الخدمات بشكل أسرع عبر الهاتف المحمول، تقدم المنصة خدماتها عبر تطبيق "مصر الرقمية"، وبمجرد تحميله وتسجيل الدخول يمكن الاستفادة من الخدمات المقدمة.

كيفية التسجيل في منصة مصر الرقمية

تبدأ خطوات التسجيل من خلال الضغط على رابط المنصة، ثم اختيار "إنشاء حساب" من يمين الصفحة الظاهرة لدى الدخول على المنصة، وبعدها تقوم بإدخال الرقم القومي ورقم الموبايل، ثم تدخل كود تفعيل الحساب المرسل على الهاتف. وأخيراً تدخل البريد الإلكتروني وإنشاء كلمة مرور جديدة.

مميزات استخدام بوابة مصر الرقمية في المعاملات الحكومية

لعل أهم ما يميز هذه المنصة هو توفير الوقت والجهد على المواطنين، بجانب تقليل التجمعات وطوابير الانتظار الطويلة، نظراً إلى عدم الحاجة للتوجه إلى الجهة الحكومية، باستثناء الخدمات التي تتطلب التوقيع أو التحقق من الأهلية، مثل خدمة إصدار التوكيلات. وتساعد المنصة المواطنين عند تنفيذ كل خدمة من خلال مقاطع فيديو موجودة بها لشرح الخطوات اللازم اتباعها لإتمام العملية. 

هذا إلى جانب وجود خدمة مجانية لاستقبال الرسائل النصية والإشعارات عند استكمال الطلب. وإتاحة سداد بعض الفواتير والمستحقات، مثل غرامات رخص المركبات.

ضمان الخصوصية والسرية في منصة مصر الرقمية

تقدم المنصة ضماناً لمستخدميها بشأن احترام المعلومات السرية التي قد تحصل عليها الوزارة أو الجهات الحكومية المعنية، إذ لا تجيز لمستلمها الإفصاح عنها إلا للمتخصصين الذين هم بحاجة لمعرفة تلك المعلومات. ويضمن مستلم المعلومات السرية استخدام أولئك الأشخاص المتخصصين لتلك المعلومات لممارسة الحقوق وأداء الواجبات المنوطة بهم فقط، مع بذل العناية الواجبة للحفاظ على سريتها.

وفي المقابل، يحق لوزارة الاتصالات الرجوع على المستخدم بالتعويضات المناسبة عن الأضرار التى لحقت بها جراء إخلاله بالتزاماته بإفشاء المعلومات السرية التى تحصّل عليها من خلال استخدامه للبوابة، ودون الإخلال بحق الوزارة فى حجب الدخول واستخدام الموقع عن المستخدم نتيجة لذلك.