السبت، 06 يوليو 2024

12:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الدولار والأزمة الاقتصادية».. رسائل الرئيس السيسي للمواطن المصري في ذكرى عيد الشرطة

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

أحمد المقدامي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته اليوم أمام قيادات وزارة الداخلية في ذكرى احتفالهم بـ عيد الشرطة، الذي يوافق الخامس والعشرين من يناير من كل عام، العديد من الرسائل المباشرة والصريحة للمواطن المصري، اشتملت على تطمينات وصراحة بين القيادة السياسية والشعب، حول أبرز الأزمات التي تعاني منها الدولة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الطاحنة، والوضع الملتهب على الساحة العالمية والإقليمية.

أزمة الدولار في مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أزمة الدولار تعاني منها الدولة المصرية خلال السنوات السابقة، وتتكرر هذه الأزمة على مدار السنوات. 

وأرجع الرئيس أسباب هذه الأزمة إلى أن حجم الإنفاق داخل الدولة المصرية أكبر بكثير من حجم الميزانية، مؤكدًا أن الفاتورة التي دفعتها مصر من خلال استنزاف الميزانية في أحداث 2011 هي 450 مليار دولار، بالإضافة إلى محاربة الإرهاب التي تكلفت 120 مليار دولار.

وأضاف السيسي في كلمته، أن حجم الإنفاق الشهري للدولة المصرية في عدد من القطاعات تعتبر كبيرة جدًا، وهي أن وزارة البترول تحتاج شهريًا مليار دولار واستيراد الزيوت يحتاج إلى مليار دولار أخرى، وهناك بعض السلع تتحاج إلى مليار دولار أيضًا.

ولفت الرئيس إلى أن الدولة المصرية لا تقوى على الاستمرار بهذه الوتيرة في حجم إنفاقها؛ لأن الاقتصاد المصري ينموا وفي مرحلة النشء، وهذه هي سبب أزمة الدولار التي نشهدها، ولكنها ستنتهي، بحسب قول رئيس الجمهورية.

تحية تقدير للمواطن البسيط

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي تحية للمواطن المصري، قائلا «أسجل احترامي للمواطن البسيط الغلبان، مصر أمانة في رقبة جميع المصريين وكل شيء يهون إلا بلدنا».

وأضاف الرئيس السيسي، «إن الله أعطى المصريين مثال حي لمواطنين لا نستطيع إدخال الطعام إليهم»، وتابع: «مصر أمانة يا مصريين.. كل حاجة تهون إلا بلدنا يعني مش هنأكل ونشرب، غالية ومش متوفرة إيه يعني ربنا مدينا مثال حي لناس في قطاع غزة مش عارفين ندخلها الأكل الأساسيات شوية قمح ودقيق وزيت علشان لقمة عيش بالمناسبة كنا بندخلها قبل الأزمة الحالية 600 شاحنة لغزة يوميا احنا مش وصولنا في أعلى تقدير إلى 200 – 220 شاحنة طب الناس دي عايشة ازاى».

وأكد رئيس الجمهورية أن مصر تبذل قصارى جهدها لمساعدة أهالي غزة، ومعبر رفح مفتوح بشكل دايم، مشدداً على أن كل شيء يهون إلا أن تمس مصر بضرر.

معبر رفح مفتوح دائما.. مصر تدعم غزة 

وأضاف الرئيس السيسي، أن معبر رفح مفتوح على مدار الساعة في الـ 7 أيام، وأيضًا في الـ 30 يومًا، أمام المساعدات اللازمة لسكان قطاع غزة، مبينًا أن مصر كانت تُدخل إلى غزة يوميًا 600 شاحنة، قائلا: «لم نصل في أعلى تقدير أكتر من 220 شاحنة؛ بسبب إجراءات الجانب الآخر من المعبر (إسرائيل) الذي لا يخضع للسلطة المصرية، وهي إحدى وسائل الضغط التي يمارسها الجانب الإسرائيلي على سكان قطاع غزة».

وكذب الرئيس السيسي، الادعاءات الإسرائيلية التي تدعي عرقلة مصر لدخول المساعدات الإغاثية إلى غزة، قائلا: «اتقال كتير إن مصر هي السبب في عدم دخول الغذاء لغزة، وهو أمر غير صحيح، مشيرًا إلى أن إجراءات إسرائيل هي التي تؤدي لذلك، وهو شكل من أشكال الضغط على القطاع وسكانه».

الحوار الاقتصادي

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى إجراء حوار فيما يخص الاقتصاد، قائلا: «محتاجين نعمل حوار أعمق وأشمل فيما يخص الاقتصاد».

وأضاف الرئيس السيسي، خلال احتفالية ذكرى عيد الشرطة الـ 72: «بسمع كتير من المحليين الاقتصاديين بيتكلموا في القنوات وبيكتبوا فى الجرايد.. فيه فرق كبير إنك تقول رأى وإنك تنفذ الرأي مع رأي عام.. مع ناس.. مع دولة.. فيه ظروف كتير قوى بتتحط فى الاعتبار».

الرئيس السيسي يطمئن المصريين

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن «محطات الكهرباء تستهلك غاز بمليار دولار شهريا.. وهناك احتياجات أساسية قيمتها 3 مليارات دولار.. احنا في تحدي منذ 2011.. اللي بيجلنا من بيع منتجات أو التصدير أو قناة السويس أو السياحة.. لو مش حققنا المعادلة دي هتكون المشكلة دي.. هي دي الحكاية كلها».

وأكد الرئيس، أن كل مشروع يتم تنفيذه على أرض مصر سواء مدرسة أو مستشفى أو استصلاح أرض وتحويلها لأراضي خضراء تفيد البلد، هو حماية للمواطن المصري.

وتابع الرئيس كلمته قائلا: «الأزمة اللي احنا فيها دي لها حلول.. بس صدقوني حلولها تعتمد علينا.. احنا كنا بنستورد بـ4.5 مليار دولار سيارات، أنت بتروح للبنوك والبنك المركزي عاوز أفتح عشان أجيب ده وده.. الدولة المصرية حاليا 106 مليون نسمة ومطلوب توفر لها كل شيء.. أولا أسجل احترامي للمصريين أنا بحلف بالله.. بحلف بالله.. تقديري لهم.. وبقول للمواطن الغلبان والبسيط بسجل احترامي وتقديري للجميع».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية