السبت، 06 يوليو 2024

02:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من حكمدار البوليس للحبسخانة، مسميات قديمة للأجهزة الأمنية المصرية فى ذكرى عيد الشرطة

من أمام مدرسة البوليس المصرية عام 1900

من أمام مدرسة البوليس المصرية عام 1900

الزهراء علام

عيد الشرطة، بالتزامن مع احتفال وزارة الداخلية بذكرى عيد الشرطة الـ 72، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وعدد من قيادات الوزارة.

نستعرض في التقرير التالي، تاريخ الشرطة المصرية الباسلة ومسميات أجهزتها وأفرادها على مر عقود سابقة، وحكاية ظهور أول عنصر نسائي بها عام 1953.

عيد الشرطة، مسميات قديمة للأجهزة الأمنية

كانت تعرف الشرطة المصرية قديما في الوقت الذي كانت تسمى فيه القاهرة «المحروسة»،  باسم الضبطية أو «الضابطخانة»، وكان يطلق على قسم الشرطة اسم «الثُمن»، وعرف السجن باسم الحبسخانة.

 حظى مدير أمن العاصمة بلقب «ضابط مصر» ثم حكمدار بوليس العاصمة اللقب الذي اسنمر حتى الآن، ولقب رجل الشرطة بالضابط أفندي، ورجال المباحث بلقب «البصاصين» في حين كانت العساكر يطلق عليها «القواسين»، وكانت تعرف نقط الشرطة في الحارات قديما باسم قلق، وكان يطلق على جندي الأمن خارج القاهرة اسم «باش أغا».

أول مباحث في مصر

عيد الشرطة، ترجع المصادر التاريخية إلى أن « لاظوغلى» وكيل محمد على باشا هو أول من أدخل للشرطة المصرية فكرة رجال المباحث والتي عرفت في عهد محمد على باسم « شرطة البصاصين»، كانوا يتنكرون فى زى الباعة أو عامة الشعب لمعرفة أسرار الجرائم، وكتابة التقارير عن حالة الأمن وردود أفعال الناس، وكان يشترط فى تعيين البصاص إجادة اللغتين العربية والتركية.

أقدم قسم شرطة في مصر

يوجد أقدم قسم شرطة فى مصر بجنوب سيناء على خليج العقبة بمنطقة الترابين مدينة نويبع، ارتبطت قصة إنشائه بمحمد على حين تسلم حكم مصر عام 1805م، أنشأته وزارة الحربية فى مصر كأول مركز بوليس للهجانة يعد أول مركز بوليس فى مصر، يقع على 75 كم جنوب طابا، 75 كم شمال مدينة دهب، سجل ضمن الممتلكات المصرية الأثرية بموجب بقرار رقم 991 لسنة 1999.

أول مدرسة للشرطة

عيد الشرطة، أنشئت أول مدرسة لإعداد ضباط البوليس في 25 يونيو سنة 1896، وكانت فى عنبر صغير فى ثكنات عابدين، اختير للالتحاق بها 16 طالبا من طلبة المدارس الابتدائية ولم يشترط فيهم الحصول على مؤهل دراسى معين.

مدرسة البوليس

 بلغت مدة الدراسة بها 5 شهور تلقى فيها الدارسون التدريبات العسكرية، الدراسات القانونية، دليل البوليس، وتخرجوا فى 25 نوفمبر من نفس العام، وبعدها بثلاث سنوات انتقلت المدرسة إلى مبانى إدارة أسلحة ومهمات البوليس ببولاق وعرفت باسم المدرسة باسم «أساس البوليس»، لتنقل مع التطور الذي شهدته من بولاق إلى القلعة ثم إلى سراى شريف باشا. 

الشرطة النسائية في مصر

تخرجت أول دفعة من الشرطة النسائية في مصر عام 1953، وكانت تعرف بدفعة  للكونستبلات ومن أوائل الكونستبلات المصريات، ملازم ثان «قاسمة أحمد» بمديرية أمن الإسكندرية التي تميزت بكفاءة عالية خاصة فى كتابة التقارير وتفتيش المشتبهات والتحريات، لتنل رتبة كونستبلة ممتازة، الرتبة التي منحتها فخر ارتداء زى البوليس الرسمى.

الكونستبلات المصريات

والكونستبلة ملازم أول «نعمة حسن» والكونستبلة عطيات محمد خليل، الأمر الذي لقى اعتراضا كبيرا من رجال الشرطة لدرجة أنهم شكلوا عائقا أمام ، بالرغم من أن الكونستبلات الثلاث أظهروا وقتها مهارة وكفاءة فائقة فى العمل.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.