السبت، 05 أكتوبر 2024

11:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جدل برلماني حول تكليفات خريجي كليات الصيدلة وفنيي الأشعة والأسنان

النائبة  ايفلين متى

النائبة ايفلين متى

محمد ممدوح

A A

سادت حالة من الاستياء بين خريجي كليات الصيدلية وفنيي الأشعة والأسنان، خلال الأيام الماضية، بسبب زيادة الشكوى من أهالي الخريجين، بسبب أن تكليفات أبنائهم تأتي في بأماكن بعيدة عن محل سكنهم مما يكلفهم العديد من الأموال الطائلة التي يتحملها الأهالي، وزيادة تكلفة الحياة.

جدال برلماني حول تكليفات خريجي كليات الصيدلة 

وتصاعدت حدة الجدل البرلماني داخل أروقة مجلس الشعب بسبب شكوى الأهالي المتكررة لدى أعضاء مجلس النواب، بسبب أزمات التكليف التي عانى منها الكثير من خريجي الكليات التابعة لوزارة الصحة، منها تأخر التكليف أو عدم مفهومية أسس ومعايير تعينات خريجي الكليات.

ومن جانبها تقدمت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير الصحة بشأن معرفة أسس ومعايير تعيينات خريجي كليات الصيدلة عام 2021 وفنيي الأشعة والأسنان عام 2022.

وأوضحت عضو مجلس النواب من خلال الطلب المقدم بناء على تلقي العديد من الشكاوى من أهالي خريجي كلية الصيدلة بتكليف أبناءهم من دفعة 2021 في محافظة قنا، ومحافظة سوهاج، بالرغم من أن محل إقامتهم خريجي كليات الصيدلة وفنيين الأشعة والأسنان، بمحافظة دمياط.

وأكدت «متى» على أن هناك تكليف أيضا لفنيين الأشعة والأسنان عام 2022 بمحافظة السويس والإسماعيلية، بالرغم من حاجة محافظة دمياط إلى فنيين أشعة وأسنان.

غضب من الأهالي بشأن التكليفات واستنزاف أموالا طائلة

وأضافت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن هناك استياء شديد بين خريجي كليات الصيدلة وفنيي الأشعة والأسنان بسبب تكليفهم في محافظات في غير محل إقامتهم.

وأشارت النائبة إلى أن تباعد المحافظات يكلف الأهالي وخريجي كليات الصيدلية وفنيي الأشعة والأسنان أموال طائلة، يتم إنفاقها على وسائل المواصلات للتنقل من محافظة لأخرى.

وتساءلت النائبة لماذا يتم تكليف خريجي الصيدلة وفنيين الأشعة والأسنان من محافظات الوجه البحري إلى محافظات الوجه القبلي والعكس صحيح، مما يمثل إرهاق شديد لهم بسبب مشقة السفر من محافظة لأخرى.

الحكومة لا توفر تسهيلا لخريجي الصيدلة 

وتابعت عضو مجلس النواب أن الحكومة لا توفر أي تسهيلات لخريجي الصيدلة وفنيين الأشعة والأسنان عند تكليفهم في المحافظات، حيث لا يتوفر لهم مسكن أو راتب مناسب.

ووجهت النائبة سؤالًا إلى الحكومة، لماذا يتم تكليف خريجي الصيدلة وفنيين الأشعة والأسنان من القاطنين بمحافظات الوجه البحري في محافظات الوجه القبلي والعكس صحيح، مما يمثل إرهاق شديد لهم بسبب مشقة السفر من محافظة لأخرى.

وكانت هناك أزمة منذ بداية هذا الملف في مبدأ التعيين حيث أن دفعة صيدلية 2021 تأخرت كثيرًا في التعيين والتكليفات التي تمت، بالإضافة إلى فنيين الأشعة والأسنان، وفي وقت سابق، تقدم النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بشأن تأخر تكليف خريجي دفعة صيدلة 2021.

لماذا لا تلتزم الحكومة ووزارة الصحة بتعيين الخريجين 

وتساءل عضو مجلس النواب عبر طلب الإحاطة، لماذا تتكرر هذه المشكلة بصورة مستمرة؟، ولماذا لا تلتزم الحكومة ووزارة الصحة بتعيين خريجي كليات الصيدلية سنوياً؟ وهل هناك زيادة في أعداد خريجي كليات الصيدلة ووزارة الصحة ليست في احتياج إليهم؟.

وأكد شمس الدين، أنه كان من المفترض أن يتم تكليف دفعة 2022 بعد صدور قرار وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار بتكليف دفعات كلية الصيدلة إلى خريجي 2025، ‎وطبقا لقانون 29 لسنة 1974 فإنه يُبت في أمر التكليف في مدة أقصاها سنة.

وطالب البرلماني، بسرعة إنهاء إجراء تكليفهم، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مؤكدا ضرورة اتخاذ مجموعة من السياسات الجديدة خاصة في ظل زيادة عدد الصيادلة سنويًا، خاصة من كليات الصيدلة الخاصة من أجل إيجاد فرص عمالة لجميع خريجي كليات الصيدلة، وذلك من خلال التوسع في برامج متخصصة بكليات الصيادلة وفق ما هو متبع في النظم الصحية العالمية؛ حتى يجد الخريج فرصة عمل عقب التخرج، خاصة أن الصيدلة تعتبر من كليات القمة.

مطالبات توطين وتعميق صناعة الأدوية 

وطالب النائب، الحكومة، بالتوسع في إنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية في قطاع الأدوية وتشجيع مستثمري قطاع الدواء على التوسع في شركات الأدوية وإنشاء الشركات الجديدة ليس لاستيعاب خريجي كليات الصيدلة فقط.

وأكد على أن توطين وتعميق صناعة الأدوية الاستراتيجية، طبقًا لتوجيهات الرئيس، داخل مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف الأصناف الدوائية ومضاعفة صادرات مصر من الأدوية لمختلف دول العالم بصفة عامة، وللأسواق العربية والإفريقية بصفة خاصة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search