الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حفل جوائز الأوسكار 2024، كل ما تريد معرفته عن أكبر حدث فني في العالم

حفل اوسكار

حفل اوسكار

منار شعبان

A A

حفل جوائز الأوسكار ، تم إعلان أسماء المرشحين لجوائز الأوسكار لعام 2024، من مسرح صامويل جولدوين التابع للأكاديمية في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا، والذي تنقل أحداثه القناة الثقافية السعودية، حصريًا بالنقل الحي والمباشر، لحفل جوائز الأوسكار، وحفل جوائز الإيمي، لأول مرة مجانًا للمشاهد العربي، وذلك حسبما أعلنت عبر صفحاتها الرسمية، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال التقرير التالي نلقى الضوء على حفل توزيع الجوائز الأهم بعالم السينما…

متى بدأ أول عرض لجوائز الأوسكار وأبرز الحضور

أقيم العرض التقديمي الأول لجوائز الأوسكار في 15 مايو عام 1929، في حفل عشاء خاص في فندق هوليوود روزفلت بحضور حوالي 270 شخصًا.

وبعدها أقيم حفل الجوائز في فندق مايفير. وكانت تكلفة تذاكر الضيوف لحفل تلك الليلة 5 دولارات، وتم منح خمسة عشر تمثالًا صغيرًا لتكريم الفنانين والمخرجين والمشاركين الآخرين في مجال صناعة الأفلام آنذاك، لأعمالهم خلال الفترة 1927-1928. استمر الحفل لمدة 15 دقيقة.

وبسبب أن  صحيفة لوس أنجلوس تايمز أعلنت عن الفائزين قبل بدء الحفل، استخدمت  الأكاديمية منذ عام 1941 مظروفًا مختومًا للكشف عن أسماء الفائزين.

ومنذ عام 2004، يُعلن عن نتائج ترشيح جائزة الأوسكار للجمهور في منتصف يناير. قبل ذلك، أُعلن عن النتائج في أوائل فبراير.

من أرشيف الأوسكار.. تعرف تفاصيل أول حفل لتكريم نجوم هوليوود عام 1929 -  اليوم السابع

من أي معدن تم صناعة تمثال الأوسكار وقيمته المادية

يبلغ طول الجائزة 34 سم ووزنه 3.85 كغم وهو على شكل فارس يحمل سيفا وواقف على شريط فلمي وهو مصنوع من مادة البريتانيوم الذي هو خليط من القصدير والنحاس ويطلى في المرحلة الأخيرة من التصنيع بطبقة من الذهب.

ولم يتفق المؤرخون على أصل كلمة «أوسكار» غير أنه يشاع أن أمينة مكتبة الأكاديمية مارغريت هاريك قالت عندما شاهدت التمثال لأول مرة عام 1928: «إنه يشبه عمي أوسكار.» البعض يقول أن الممثلة الراحلة بيت ديفيس أطلقت الاسم نسبة إلى زوجها الأول.

حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانون - ويكيبيديا

أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة التى تنظم حفل الأوسكار

هي منظمة فخرية مهنية، بعضوية أكثر من 7000 عضو اعتبارًا من عام 2018 ، تنقسم عضوية الأكاديمية إلى فروع مختلفة، ويمثل كل منها تخصصًا مختلفًا في إنتاج الأفلام. يشكل الممثلون أكبر كتلة تصويت، حيث يبلغ عددهم 1311 عضوًا (22%) من تركيبة الأكاديمية. 

تُعتمد الأصوات من قبل شركة المراجعة برايس ووتر هاوس كوبرز (وسابقتها برايس ووترهاوس) منذ حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع في عام 1935.

 ترسل الشركة صناديق اقتراع المرشحين المؤهلين لأعضاء الأكاديمية في ديسمبر لتُمثل إنتاجات السنة السابقة المؤهلة، مع تاريخ استحقاق في وقت ما في شهر يناير من العام التالي، تقوم بعد ذلك بجدولة الأصوات في عملية تستغرق آلاف الساعات.

يجب دعوة جميع أعضاء الأكاديمية للانضمام من قبل مجلس المُحافظين، نيابة عن اللجان التنفيذية لفرع الأكاديمية. يمكن الحصول على أهلية العضوية من خلال ترشيح تنافسي، أو يجوز للعضو تقديم اسم بناءً على مساهمات مهمة أخرى في مجال الصور المتحركة.

يُنظر في مقترحات العضوية الجديدة سنويًا. لا تكشف الأكاديمية علنًا عن عضوياتها، على الرغم من أن النشرات الصحفية لعام 2007 قد أعلنت أسماء الأشخاص الذين دُعوا للانضمام. ذكر بيان عام 2007 وجود أقل من 6000 عضو مصوت. بينما نمت العضوية، حافظت السياسات الصارمة على حجمها منذ ذلك الحين.

في عام 2012، نشرت نتائج دراسة أجرتها صحيفة لوس أنجلوس تايمز تصف الانهيار الديمغرافي لما يقرب من 88% من أعضاء التصويت في الأكاديمية. من أصل 5100 ناخب مؤكد، كان 94% منهم قوقازيين، و77% كانوا ذكورًا، و54% تجاوزوا سن الستين. 33% من الأعضاء الناخبين هم من المرشحين السابقين (14%)، والفائزين (19%).

في مايو 2011، أرسلت الأكاديمية رسالة تفيد أعضاءها الذين يبلغ عددهم 6000 شخص أو نحو ذلك بأن نظامًا إلكترونيًا للتصويت على الأوسكار سوف ينفذ في عام 2013.

أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة - ويكيبيديا

الفائزون في جوائز حفل أوسكار منذ نشأته وآخر الفائزين

فيلم بن حور 

 حصل على 11 جائزة أوسكار من أصل 12 ترشيحاً في عام 1959. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثل رئيسي (تشارلتون هيستن) وأفضل ممثل ثانوي وأفضل إخراج وأفضل تصميم أزياء وأفضل موسيقى تصويرية

بن هور (فيلم 2016) - ويكيبيديا

فيلم تايتانك 

حصل على 11 جائزة أوسكار من أصل 14 ترشيحاً في عام 1997. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل تصميم أزياء وأفضل إخراج وأفضل موسيقى تصويرية.
سيد الخواتم: عودة الملك حاز على 11 جائزة أوسكار من أصل 11 ترشيحاً في عام 2003. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم أزياء وأفضل تقطيع وأفضل مكياج.

فيلم - Titanic - 1997 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد  العرض

قصة الحي الغربي

 حاز على 10 جوائز أوسكار من أصل 11 ترشيحاً عام 1961. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثل ثانوي وأفضل ممثلة ثانوية وأفضل تصميم أزياء وأفضل موسيقى تصويرية.

مشاهدة فيلم West Side Story 1961 مترجم اون لاين وتحميل AflamFree

فيلم جيجي

 حاز على 9 جوائز اوسكار من أصل 9 ترشيحات عام 1958. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل ديكور وأفضل تصميم أزياء وأفضل تقطيع.
الإمبراطور الأخير حاز على 9 جوائز اوسكار من أصل 9 ترشيحات عام 1987. ومن ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل تصميم ازياء وأفضل ديكور وأفضل إخراج وأفضل تقطيع وأفضل موسيقى تصويرية.

مشاهدة وتحميل فيلم Gigi 1958 مترجم اون لاين يوتيوب | Arablionz Online | عرب  ليونز اون لاين | افلام اجنبي | افلام عربي | افلام هندى | اغاني كليبات

فيلم المريض الإنكليزي

 حاز على 9 جوائز اوسكار من أصل 12 ترشيحا عام 1996. ومن ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثلة ثانوية (جولييت بينوش) وأفضل إخراج وأفضل تقطيع وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم أزياء.

المريض الإنجليزي (فيلم) - ويكيبيديا

فيلم ذهب مع الريح 

حاز على 8 جوائز أوسكار من أصل 13 ترشيحاً عام 1939. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثلة (فيفيان لي) وأفضل ممثلة ثانوية هاتي ماكدانيال التي تعتبر أول ممثلة أمريكية من أصول إفريقية تحصل على الأوسكار وأيضا حصل الفيلم عل جوائز الأوسكار في الإخراج والتقطيع.

ذهب مع الريح (فيلم) - ويكيبيديا


فيلم مليونير متشرد 

حاز على 8 جوائز أوسكار من أصل 10 ترشيحات عام 2008. من ضمنها جوائز أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل تصوير وأفضل موسيقى تصويرية.

مليونير متشرد (فيلم) - ويكيبيديا
search