الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باحث في الشأن الروسي: العلاقات المصرية الروسية مميزة على مدار التاريخ

محمود الأفندي

محمود الأفندي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال د. محمود الأفندي الباحث في العلاقات الدولية والخبير في الشأن الروسي، إن العلاقات المصرية الروسية تعد علاقات مميزة بين البلدين، موضحًا، أن العلاقات بينهما تعد من أفضل العلاقات على مستوى البلدين.


مسار العلاقات بين البلدين


وأضاف الأفندي في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن أول قنصلية روسية يتم افتتاحها في الوطن العربي كانت في مدينة الإسكندرية بأمر من القيصر الروسي آنذاك عام 1782، مضيفًا، أن العلاقات الدبلوماسية القوية بلغت قوتها خلال زيارة أبناء الخديوي توفيق لموسكو إلى جانب زيارتهم للقيصر الروسي حينها ألكساندر الثالث عام 1882.


وأردف الباحث في الشأن الروسي، أنه خلال عام 1890 زار أبناء القيصر من بينهم نيقولا الثاني الذي صار فيما بعد قيصرًا للمملكة الروسية.
 

وأضاف الأفندي أن العلاقات بين مصر وروسيا انتقلت إلى مرحلة ثانية خلال فترة الاتحاد السوفيتي، موضحًا أن الطلاب المصريين كانوا أوائل الطلاب المصريين يعدوا من أوائل الطلاب الذين درسوا داخل الجامعات والمعاهد الروسية.


وأردف أن العلاقات المصرية الروسية تميزت أيضًا، خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، موضحًا، أن الاتحاد السوفيتي ساهم في بناء السد العالي من خلال الخبراء السوفييت في مصر.
 

وأكد محمود الأفندي، أن تلك الجذور التاريخية للعلاقات المميزة بين كلًا من مصر وروسيا توجت في نهاية المطاف، بإنشاء أول محطة نووية لتوليد الطاقة النظيفة في الضبعة بتعاون مصري -  روسي مشترك.


الضبعة ليست مشروع واحد

وأوضح محمود الأفندي أن الضبعة ليست مشروعًا واحدًا فحسب بل إنها عدة مشاريع نووية، مضيفًا، أنه خلال المستقبل القريب لن تكون محطة واحدة فقط، بل إنها ستكون 4 محطات خلال المستقبل القريب.
 

وأكد الباحث في الشأن الروسي، أن المفاعل يعطي مصر طاقة نظيفة بتكلفة رخيصة، مضيفًا،أنه على الرغم من التكلفة الكبيرة لبناء المفاعل إلا أن تكلفته تعوضه خلال 5 أو 6 سنوات.
 

عوائد محطة الضبعة النووية على مصر

وأضاف أن توليد الطاقة الطاقة الكهربائية من مفاعل نووي، يكلف تقريبًا 5% من تكلفة توليد الطاقة من مصادر غير نظيفة أو مستدامة، مردفًا أن تلك المحطة قد تسهم في عدة أمور في المستقبل، من بينها انخفاض سعر الطاقة وتحريرها إلى جانب انخفاض سعر الطاقة فيما يخص عملية الإنتاج ما يساعد على خفض تكلفة المنتجات داخل مصر.
 

وأردف الباحث في الشأن الروسي، أن مصر تمضي قدمًا في الاستقلال فيما يخص الطاقة، موضحًا أن مصر من الدول التي تتميز بنمو سريع في أعداد السكان، ما يعني حاجة السكان إلى الكهرباء ومصادر الطاقة، خاصًة وأن الطلب على الطاقة ينمو في مصر مع نمو السكان.


وأكد الأفندي، أن تلك المحطة ستستهم بصورة كبيرة في إعفاء مصر من اللجوء إلى استيراد الطاقة في أي وقت خلال المستقبل القريب.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search