الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إنشاء محور وتوفير مصدر ري بديل في المنوفية.. توصيات «زراعة النواب» اليوم

النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

شهيرة أحمد

A A

في إطار اهتمام مجلس النواب بالقضايا الزراعية، عقدت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، اجتماعا اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مشكلات زراعية بمختلف محافظات مصر، وأصدرت اللجنة مجموعة من التوصيات العاجلة لحل هذه المشكلات.

زراعة النواب توصي بإنشاء محور مروري

وتضمنت التوصيات، تشكيل لجنة لمعاينة الموقع المحدد الوارد في طلب الإحاطة بشأن المطالبة بتغطية مساحة 2 كيلو متر من ترعة مليج الغربية الواقعة بمركز شبين الكوم في محافظة المنوفية لإنشاء محور مرورى.

ومن المقرر، أن تبدأ اللجنة عملها خلال الأسبوع المقبل، وسيتم موافاة لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بالتفاصيل لمطالبة التخطيط بتوفير الاعتماد المالي بناء على توصية اللجنة المزمع تشكيلها.

وأجّلت اللجنة مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني خضر، بشأن المطالبة بتغطية مساحة 2 كيلو متر من ترعة مليج الغربية الواقعة بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية لإنشاء محور مروري.

توفير مصدر ري بديل 

كما ناقشت اللجنة، طلب إحاطة مقدم من النائب عصام ياسين، بشأن إعادة حفر البيارة المتصلة بترعة جانبية النجار في حوض الزرقة الشرقية مساحة 20 فدانا بقرية شعشاع مركز أشمون بمحافظة المنوفية.

قال النائب عصام ياسين، إن هندسة الري صعّدت الموضوع وتم تصعيد الشكوى لوزارة الزراعة وانتهى الحال لعدم التوافق بين الأطراف المعنية بالموضوع، ونتيجة هذا الأمر يتم ري الأرض بمياه غير صالحة بسبب تكسير البيارة، وهناك 20 فدان من المفترض أن المصدر للوحيد للري هو البيارة.

كما أوضح المهندس أشرف صالح، وكيل وزارة الري بمحافظة المنوفية، إن هناك مشكلة منذ عامين، بسبب تكسير البيارة مم قبل طرفي نزاع،  وتم رفع قضايا من الطرفين، وهو ما تسبب في عدم فتح البيارة بسبب نظر القضية امام، والبديل يتمثل في توفير مصدر ري رسمي لحين صدور قرار رسمي في النزاع، ومن ثم يتم التوجه للري وتقديم طلب رسمي من الأطراف المتنازعة لتوفير موارد مائية بديلة لحين حل المشكلة القضائية.

وتضمنت التوصيات أيضًا، ضرورة حل المشكلة سريعًا للحفاظ على المحاصيل الزراعية، من خلال توفير مصدر ري بديل لحين البت في الشكوى محل النزاع.

توصيات ببحث أزمة تلوث مياه النيل

وفي الختام ناقشت اللجنة، طلب إحاطة مقدم من النائب أيمن معاذ، عضو مجلس النواب، بشأن تلوث مياه النيل فرع رشيد بقرى بمركزي منوف والسادات بقرى الاخماس أبو نشابة وجزى وصنصفط محافظة المنوفية مما أدى تدهور إنتاجية الثروة السمكية واضرر بدخل أهالي تلك القرى كون صيد الأسماك هو المصدر الرئيسي لدخلهم.
وأوصت اللجنة، تشكيل لجنة تضم ممثلين من وزارة الري وحماية نهر النيل ومديرية الري بمحافظة المنوفية وجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية، ومديرية الصحة، للمرور على المجرى المائي محل طلب للإحاطة وذلك لمعاينة المجرى والوقوف على أسباب التلوث وأخذ قرارات عاجلة لغلق مصادر التلوث جميعها على أن تمارس اللجنة عملها يوم الأربعاء المقبل الموافق 31 يناير، وموافاة اللجنة البرلمانية بالتفاصيل جميعها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search