السبت، 05 أكتوبر 2024

01:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نجمة ونسر وسيف.. رموز ذهبية تتنافس على أكتاف رجال الشرطة المصرية

الرتب في الشرطة المصرية

الرتب في الشرطة المصرية

الزهراء علام

A A

تستعد مصر في 25 يناير للاحتفال بذكرى عيد الشرطة الـ 72، تلك الذكرى التي تخلد يوما سجل خلاله أبناء الوطن من رجال الشرطة أسماءهم بحروف من نور في سجلات التاريخ، بعد أن ضحوا بأرواحهم خلال معركة الإسماعيلية عام 1952، أثناء تصديهم لقوات الاحتلال الإنجليزي..

وبالتزامن مع اقتراب الاحتفالات الوطنية بعيد الشرطة الـ72، يرغب الكثير من الناس في معرفة الرتب الشرطية لرجال الشرطة المصرية، التي تختلف تبعا لمكانه الشرطي في سلمه الوظيفي، لتبدأ من ملازم أول وصولا لرتبة لواء.

نستعرض في السطور التالية الرتب الشرطية بداية من أول رتبة يحصل عليها الضابط مع شكل الرتبة ولقب كل ضابط يحملها

الملازم

تمنح رتبة «ملازم» للضباط بعد تخرجهم من كلية الشرطة، وهي عبارة عن نجمة ذهبية واحدة تزين كتف الضابط، وتستمر معه لمدة عام قبل أن يرقى لرتبة ملازم أول.

 

ملازم أول

تضاف نجمة ثانية على كتف الضابط بعد ترقيته من ملازم إلى ملازم اول، ويظل يحمل النجمتين في هذه الرتبة لمدة 3 سنوات ثم يرقى إلى الرتبة التالية.

نقيب

تزين النجمة الثالثة كتف ضابط الشرطة بعد ترقيته من ملازم أول، وترافقه لمدة 3 سنوات حتى يحصل على رتبة رائد ليأخذ النسر مكانه بجانب النجوم الثلاثة.

رائد

يضاف النسر وهو شعار جمهورية مصر العربية، ليجل محل الثلاث نجوم ليعبر عن مستوى أعلى في الرتب الشرطية، لينال الضابط بها لقب الرائد.

المقدم

يضاف بجوار النسر نجمة واحدة لتزين شارة بدلة الضابط، خامس رتبة في رتب الشرطة المصرية ثم بعد ذلك تضاف النجمات بجوار النسر للتعبير عن رتب أعلى، فمثلا العقيد يحمل نجمتين ونسر، والعميد تزين شارته 3 نجوم ونسر.

لواء

تزين شارة اللواء على بدلته بنسر وسيفين متقاطعين وهي الرتبة الثامنة في ترقيات الشرطة المصرية وآخرها، حيث يبلغ عدد رتب الشرطة المصرية ثمان رتب تبدأ من ملازم وتتصاعد إلى لواء.

تميز أفراد الأمن 

لا يحمل العسكري أي علامات على زيه الأمني، بينما يحمل العريف وأمناء الشرطة شارة عليها شرائط تبعا لدرجته الوظيفية، وتختلف درجة أمين الشرطة الأول عن الثاني أو الثالث أو الممتاز، وتتميز شارات أمناء الشرطة بعدد الشرائط المعلقة على الكتف.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search