السبت، 05 أكتوبر 2024

10:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معاناة المزارعين من أزمة الأسمدة تحت قبة مجلس النواب

مجلس النواب

مجلس النواب

شهيرة أحمد

A A

تصاعدت حدة الجدل البرلماني حول أزمة الأسمدة في مصر، حيث تقدم النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن معاناة المزارعين من عدم توافر الأسمدة بالجمعيات وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء.

معاناة المزارعون وتوقف سريان الكارت الذكي

وخلال طلب الإحاطة، أكد النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، أن أزمة الأسمدة تفاقمت خلال الشهور الثلاث الماضية، وهو ما أثر بشكل كبير على إنتاجية محاصيل الموسم الشتوي وخاصة القمح، بالإضافة إلى توقف سريان عمل الكارت الذكي لأعداد كبيرة من المزارعين.

المطالبة بوضع خريطة سمادية وحصر المساحات المنزرعة

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة وضع خريطة سمادية تحقق التوازن بين العناصر السمادية واحتياجات كل منطقة على حدة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى ضرورة أن تقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالحصر الدقيق لجميع المساحات المنزرعة يمكن توزيع الأسمدة بأكبر قدر من العدالة.

المطالبة بحلول جذرية لمنظومة نقل الأسمدة ومواجهة السوق السوداء

وطالب النائب أيضًا، بإيجاد حلول جذرية لمنظومة نقل الأسمدة خاصة بعد عزوف شركات النقل عن توصيل الأسمدة للمناطق البعيدة مؤكداً على ضرورة وضع تعريفة عادلة للنولون لتلك المناطق.

وأوضح أن ذلك يجب أن يتم من خلال التنسيق بين الاتحاد التعاونى والجمعيات التعاونية بمشاركة الشركة الزراعية لتحديد النولون المناسب لنقل الأسمدة لمختلف المحافظات بصفة عامة والمحافظات والمناطق البعيدة بصفة خاصة.

واختتم النائب طلب الإحاطة مطالبًا بمواجهة السوق السوداء في تجارة الأسمدة والضرب بيد من حديد ضد كل من يحاولون بيع الأسمدة بأسعار كبيرة وغير مبررة، مشيراً إلى ضرورة التوسع في إنشاء عدد جديد من شركات الأسمدة لتلبية احتياجات المزارعين من السماد.


المشكلة الأساسية لعدم توافر الأسمدة

وفي وقت سابق، قال محمد حجازي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية، أن السبب الرئيسي لعدم توافر الأسمدة هو منظومة النقل وليس الإنتاج، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بزيادة قيمة النولون بمقدار 5 جنيهات على شيكارة الأسمدة بعد رفض توصيل الأسمدة للمناطق البعيدة من قبل شركات النقل، وحتى يتم وضع تعريفة عادلة للنولون.


توريد 60% من حصص الأسمدة المخصصة للرزاعة في مصر حتي يناير 2024

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، والمتابعة بوزارة الزراعة، أن نسبة توريد الحصص السمادية المخصصة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بلغت نحو 60% حتى يناير 2024، بإجمالي 125 ألف طن من الحصة الشهرية.

وأضاف الشناوي، أن إجمالي احتياجات الموسم الشتوي في الفترة من 1/10/2023 حتى 15/3/2024 نحو 1.3 مليون طن، وأن الوزارة تتبع نظام الحوكمة الإلكترونية في نقل الأسمدة، حيث يتم إدراج بيانات السيارات الناقلة وحمولتها على كارت ذكى حتى يتم إيداعه الكترونيًا في الجمعية الموجه إليها الأسمدة.الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search