الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عضو «طاقة النواب»: محطة الضبعة النووية خطوة هامة نحو العبور للجمهورية الجديدة

النائب محمد الجبلاوي

النائب محمد الجبلاوي

محمد ممدوح

A A

شهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، الموافق 23 يناير 2024، مشاركا نظيره المصري، الرئيس عبدالفتاح السيسي، حضور فعاليات صب خرسانة المحطة 4 بمحطة الضبعة النووية، التي تقيمها مصر بالتعاون مع روسيا الاتحادية، حيث تأتي مشاركة بوتين عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

مشروع الضبعة خطوة نحو الجمهورية الجديدة 

وعلق النائب النائب محمد الجبلاوي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، قائلا: إن مشروع الضبعة يعتبر مشروع جديد ينضم إلى سلسلة إنجازات الدولة المصرية، وهو بما ثابت خطوة نحو الجمهورية الجديدة الذي نادي بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال السنوات الماضية واليوم اقتربت من النجاح.

وأكد الجبلاوي في تصريحات لـ«الجمهور»، أن الدولة المصرية والرئيس السيسي اتخذوا قرارات استباقية في هذا المشروع لإخراجه في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا أن مصر أنجزت الكثير من المشروع.

وأضاف عضو لجنة الطاقة إن جلب مصر لقلب المفاعل منذ أشهر يعتبر هو الاقتراب من الانتهاء من المشروع، مؤكدًا ان الرئيس السيسي استخدم في علاقاته الخارجية التوازن الدولي، وهو ما وضح في توطيد العلاقات المصرية الروسية، والشراكة في هذا المجال الحساس الذي يعتبر من أفضل المشروعات التي تشهدها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن استخدام مصر للطاقة النووية السلمية في مصر هو ما يجعل مصر أكبر مركز للطاقة على مستوى العالم لإضافة مشروعات السد العالي في مجال الطاقة، واستخدام طاقة الرياح في توليد الكهرباء.

العلاقات المصرية الروسية هي السبب في انجاز المشروع 

وأوضح أن علاقات الرئيس السيسي بالرئيس الروسي بوتين، هي ما أسرع في إنجاز المشروع مؤكدًا أن المشروع أنجز أكثر من 80% منه، بالإضافة إلى أن كان هناك دول في هذه المنطقة لم تنجح في إنشاء مثل هذه المشاريع، وكان هناك الكثير من الدول لا تريد لمصر أن تدخل في المشروعات الكبيرة كالمفاعل النووي.

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن مصر بدأت في هذا المشوار منذ عشر سنوات، فبدأت بوضع خطة للمشروع، وثم دراسة المشروع من الاتجاه الاقتصادية وتأمين هذه المشروعات، لما لها من أهمية وخطورة في التعامل، وبعد دراسة هذه الموضوعات جميها، قررت مصر عرض فكرة المشروع للمشاركة مع عدد من الدول منها الصين وروسيا وبعض من الدول الأخرى.

وتابع عضو مجلس النواب، أنه في النهاية وقعت الاختيار علي الشراكة الروسية، ومن ثم بدأت مصر في إنشاء العديد من المدارس للمتخصصين في هذا المجال لاستخدام أبناء الوطن في العمل في هذا المجال، وهو ما يعني أن الدولة المصرية يقذه من الناحية تدريب أبناء الوطن في العمل داخل مشروعاتها.

الدولة توفر كل السبل لإنجاز مشروع الضبعة النووي

وأشار النائب محمد الجبلاوي، إلى أن المشروع أُنجز في وقت قصير بسبب توفير الدولة المصرية المناخ لمثل هذه المشروعات القيمة التي تجعل مصر مركزًا للطاقة في المنطقة، بالإضافة إلى ان العلاقات المصرية الروسية تعتبر علاقات تاريخية وهو ما انجز تلك المشروعات في وقت قصير، فمثل هذه المشروعات تحتاج سنوات كثيرة أضعاف ما أنجزته مصر، ولكن الدولة تحملت علي عاقتها لإخراج هذا المشروع لأبناء مصر.

وعن العلاقات المصرية الروسية، قال عضو مجلس النواب إن مصر على مر التاريخ كان لها علاقات كبيرة مع الاتحاد السوفيتي فمصر شاركت الحكومة الروسية من قبل في بناء السد العالي، وهناك المنطقة الاقتصادية بقناة السويس فهناك الكثير من المشروعات الروسية التي تقام في هذه المنطقة.

محطة الضبعة النووية

وتضم محطة الضبعة، أربعة مفاعلات من الجيل "3+" العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط بواقع 1200 ميجاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028، ونستعرض من خلال التقرير تاريخ إنشاء المشروع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.