الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما هو الاحتياطي الإلزامي، ومتى يلجأ إليه البنك المركزي لتفادي رفع سعر الفائدة ؟

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

أحمد مبروك

A A

الاحتياطي الإلزامي ، مع اقتراب اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، بدأ يتحدث البعض عن احتمالية لجوء البنك المركزي لرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي مع تثبيت أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

كيف يكون الإحتياطي الإلزامي بديل البنك المركزي عن رفع سعر الفائدة

يُعد الاحتياطي الإلزامي، إحدى الأدوات التي تلجأ إليها البنوك المركزية استثنائياً للتحكم في السيولة بالسوق، دون الحاجة لرفع أسعار الفائدة لتحجيم التضخم، وهو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بالعملة المحلية أقل من 3 سنوات، يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل الإيداع.

ويهدف الاحتياطي الإلزامي إلى عدم تعرض البنك المودع للاحتياطي لأية مخاطر في حالة حدوث سحب جماعي من العملاء لودائعهم منه، كما يستخدم كإحدى أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي للتدخل في السوق عبر سحب أو زيادة السيولة، بما يساهم في التأثير على معدلات التضخم خاصة من ناحية العوامل المتعلقة بالطلب، وكلما زادت السيولة ارتفع الطلب على شراء السلع ومن ثم ارتفعت معدلات التضخم، والعكس.

وتساعد نسبة الاحتياطي الإلزامي في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي، حيث يسهم رفع الاحتياطي الإلزامي في تحقيق البنك المركزي لهدفه بالسيطرة على التضخم.

ويُعد رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي بديلًا للبنك المركزي عن رفع سعر الفائدة، وبالتالي دعم الاقتصاد خاصة في ظل انعكاس تداعيات الأوضاع الاقتصادية العالمية على القطاع الخاص والنشاط الاقتصادي، إلى جانب تجنيب الخزانة العامة تكلفة إضافية للاقتراض المحلي من أجل سد الفجوة التمويلية وبالتالي عدم توسيع العجز.

ويؤثر رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي بشكل سلبي على البنوك، حيث تُلزم البنوك بتحويل هذه النسبة للبنك المركزي بدون عائد وهو ما سيشكل ضغطا على إيرادات البنوك.

يذكر أن البنك المركزي المصري رفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي على الودائع في البنوك بنسبة 4% في سبتمبر 2022 ليرتفع من 14% إلى 18%. بينما وصلت أسعار الفائدة في مصر الآن 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search