الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الشعور بالتخدير وزرقة الأصابع، كيف يتسلل شبح رينود للأطراف الباردة

رينود والاطراف الباردة

رينود والاطراف الباردة

الزهراء علام

A A

مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة الشعور بالبرد، يعاني العديد من الأشخاص من تسلل البرد لأصابع اليدين والقدمين، غير أن معاناتهم مع هذا الأمر لا تقف عند الشعور بالبرد، وإنما تمتد لتظهر الأطراف باللون الأزرق الداكن أو البنفسجي وهو ما يعرف بمتلازمة «رينود».

رينود والاطراف الباردة

تعد متلازمة «رينود» حالة طبية تنتج عن تقلص الأوعية الدموية في الأطراف الباردة كأصابع الأيدى والأقدام، تحدث بسبب الانقباض الشديد للأوعية الدموية أو بسبب ضيق الشراين الذي ينتج عنها إبطاء حركة تدفق الدم إلى المناطق الأبعد عن قلبك، الأمر الذي يجعل أصابعك وأصابع قدمك تشعر بالخدر ويغير لونها إلى الأبيض أو الأزرق، ويستمر هذا الشعور عادةً حوالي 15 دقيقة.

 

أعراض متلازمة رينود

تختلف حدة أعراض متلازمة رينود من شخص لأخر، حيث ان الأعراض الشائعة تشمل التنميل والتخدير والشعور بالبرودة الشديدة والإحساس بالوخز مع احمرار الجلد، وفي الأعراض الأكثر حدة، يصبح لون الجلد أزرقاً أو أبيضاً، وقد تصل للإصابة بتقرحات جلدية.

لا تعتبر متلازمة رينود من الأمراض التي تشكل خطرا على الأشخاص، لكن في حالة ازدادت حدة هذه الأعراض، يجب على الفور استشارة الطبيب لتقييم الحالة للحصول على العلاج المناسب للحالة.

الأكثر عرضة لمتلازمة رينود

تعتبر ان النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة رينود، بمعدل تسع مرات أكثر من الرجل، ويظهر عادة بين سن 15 - 30عامًا، غير أن هناك بعض الأشخاص من جميع الأعمار يعانون من هذه المتلازمة عند التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة، كما أن الأعراض تمتد لتشمل مناطق اخرى في الجسد يستدل عليها بالشعور بالتحذير وتحول المنطقة للون الأزرق.

نصائح للتعامل مع رينود

يركز علاج متلازمة رينود على عدم تعرض الأطراف الباردة لفترات طويلة للبرد، واستخدام الملابس الدافئة مع ارتداء القفازات والجوارب السميكة، والتوقف عن التدخين، في حال كان المريض مدخنا، والمحافظة على تدفئة الجسد وشرب السوائل الدافئة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search