السبت، 06 يوليو 2024

01:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مع استعدادات لدخول شهر رمضان، طريقة عمل المخلل بأنواعه في البيت

المخلل

المخلل

منار شعبان

طريقة عمل المخلل، ما اقتراب دخول شهر رمضان المعظم، لذلك يبدأ الناس من بداية دخول شهر رجب للاستعداد لدخول شهر رمضان، وتحضير كافة المستلزمات، حيث يعتبر المخلل من الوصفات سريعة التحضير، وأيضا لأنه يتم وضع المخلل علي كل سفرة في العالم العربي، بجانب مختلف الأكلات من لحوم وأسماك وبقوليات وغيرها، ونعرض في هذا المقال طريقة عمل المخلل بأنواعه في البيت.

طريقة عمل المخلل المشكل 

 نصف كيلوجرام من كلٍّ: من الجزر، والخيار، واللفت. حبة من الشمندر. ستة فصوص من الثوم. لتران من الماء المغلي والمبرد. ملعقتان كبيرتان من الملح الخشن. ملعقة كبيرة من السكر. فنجانان ونصف من الخل الطبيعي.

طريقة التحضير

يوضع الملح، والخل، والسكر في الماء، ويُحرك الخليط حتّى تذوب المكوّنات تماماً. نأخذ الخيار، ويتم تصفية نصف كميته في قاع برطمانٍ زجاجي كبير. 

يُقطع الجزر إلى دوائر، واللفت إلى شرائح، وتوضع نصف كميتهما داخل البرطمان مع ثلاثة فصوص الثوم. 

يُضاف محلول الماء حتّى يغمر الخضروات بشكلٍ تام، ثمّ يُغلق البرطمان بإحكام. يُقطع الشمندر، ويُوضع في برطمانٍ آخر مع الكمية المتبقية من الخيار، واللفت، والجزر، وباقي فصوص الثوم. 

تُضاف الكمية المتبقية من محلول الماء، ويُغلق البرطمان بإحكام.

يُترك البرطمان على هذه الحالة مدّةً لا تقلّ عن أسبوع حتّى يُصبح المخلل جاهزاً. ويوضع البرطمان في الثلاجة بعد فتحه.

طريقة عمل مخلل البصل 
 

كيلو غرام من البصل. كوب من الخلّ. أربع ملاعق من الملح. ثلاثة أكواب من الماء. نصف ملعقة صغيرة من السكّر.

طريقة التحضير 

تقشير البصل، وإزالة رأسه، ثمّ شقّه باستخدام السكّين بشكل علامة ضرب. 

غسل حبّات البصل جيّداً بالماء، ثمّ وضعها في برطمان.

 إضافة الملح والسكّر إلى البصل، ثمّ سكب الخلّ والماء فوق الخليط. 

إغلاق البرطمان جيّداً، مع رجّه قليلاً حتّى تختلطَ المكونات، وحفظه لمدة نصف شهر.

 


طريقة عمل مخلل الجزر 

4 حبات من الليمون الطازج والمًقطّع. فنجان صغير من الخل. 2 لتر ونصف من الماء. 2 كيلو من الجزر الطازج. 3 ملاعق كبيرة من الملح


طريقة التحضير 

غسل الجزر بشكل جيّد، ومن ثم تقشيره وتقطيعه بالشكل المرغوب. 

ونقوم بمزج الماء مع كل من الملح، الخل والليمون الذي قمنا بتقطيعه. في مرطبان ملائم نضع الجزر المًقطّع سابقاً، مع إضافة مزيج الماء والخل عليه. 

نًغلق مرطبان مخلل الجزر بشكل مُحكم مع وضعه جانباُ وتركه مدّة 10 أيام ، ليصبح من بعد ذلك جاهز للتقديم.
 

طريقة عمل مخلل الخيار 
 

 ملعقة كبيرة من النعناع اليابس. نصف كيلوغرام من الخيار. فص ثوم، عدد 4. ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافّة. نصف كوب من الخل. ملعقة صغيرة من الشطّة، في حال الرغبة. ملعقة صغيرة من السكّر. ٢ ملعقة كبيرة من الملح. ٢ كوب من الماء البارد. كوب من الماء الساخن.
 

طريقة التحضير 

غسل الخيار بشكل جيّد، ومن ثم نقوم بتقطيعه إلى قطع متوسّطة الحجم. في برطمان من الزجاج نضع قطع الخيار التي قمنا بتقطيعها إلى أن يمتلئ البرطمان بها.

 لاحقاً نضيف ما تبقّى لدينا من مكوّنات، مع إضافة الماء لاحقاً والحرص على أن يغطّي الماء هنا كافّة كميّة الخيار المتواجدة في البرطمان. 

يتم غلق البرطمان  بصورة محكمة، ونضعه جانباً مدّة 3 أيام، إلى أن نحصل على مخلل الخيار بلونه المائل للاصفرار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.