السبت، 06 يوليو 2024

03:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في ذكرى ميلاد الراحل احمد راتب، تعرف على مشواره الفني

الفنان احمد راتب

الفنان احمد راتب

منار شعبان

يصادف اليوم ذكرى ميلاد النجم الراحل أحمد راتب، وهو من مواليد 23 يناير 1949 ، واشتهر بأداء الأدوار الكوميدية، وقدم ما يقرب من 200 فيلم، درس بكلية الهندسة، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل منه على درجة البكالوريوس، وشارك في عدة أعمال سينمائية.

وكانت بداية في عام 1980، بفيلم "شعبان تحت الصفر" وبعد ذلك فيلم الزعيم “انتخبوا الدكتور سلميان عبدالباسط”.

و توفي الفنان احمد راتب في 14 ديسمبر عام 2016 عن عمر يناهز الـ 67 عامًا، بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، نقل على أثرها إلى أحد المستشفيات والذي توفي فيه، وشُيعت جنازته من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر عقب صلاة العصر.

أشهر أعمال الفنان الراحل احمد راتب 

 "الإرهابي"، "السفارة في العمارة"، "صايع بحر"، "علي بيه مظهر"، "الأولة في الغرام"، و "البلياتشو"، واحدة بواحدة، السفارة فى العمارة، قاتل مقتلش حد، شعبان تحت الصفر، انتخبوا الدكتور عبد الباسط سليمان، على باب الوزير، لا من شاف ولا من درى، المتسول، حتى لا يطير الدخان، جزيرة الشيطان، اللعب مع الكبار ، والكثير من الأعمال الفنية في السنيما والتليفزيون .

ونال الفنان الراحل جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون، عن تجسيده لشخصية الموسيقار محمد القصبجي في مسلسل "أم كلثوم".

وشارك في الأدوار الدرامية، من بينها مسلسل المال والبنون، مسلسل "أم كلثوم"، سكة الهلالي، وكان آخر أدواره التي لم يكملها أو يشاهدها دوره في مسلسل الأب الروحي، وأيضا فيلم جواب اعتقال ومولانا الذى لم يتمكن من مشاهدتهم.

محطات في حياته

في الجامعة تعرض الفنان الراحل أحمد راتب، للاعتقال لأول حياته مرة واحدة، وفقا لما قاله في برنامج "واحد من الناس" للإعلامي عمرو الليثي، وقال إنه ظل في الحبس 9 أيام كاملة، وتابع: " السبب أننا اعترضنا على الأحكام الصادرة ضد المتسببين في النكسة، وقولنا إزاي يعني اللي كان سبب في النكسة ياخدوا أحكام صغيرة كدة، صعب علينا وعملنا اعتصام، على الفجر اقتحموا المدرج وضربونا بالخزانات وخرجونا، كنا بنخرج من المدرج نلاقي البوكس واقف بظهره على البوابة، وودونا سجن القلعة وفضلنا هناك لمدة 9 أيام".