الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قطار المحاكمات اليوم الثلاثاء، جلسة طعون 162 متهما بقضية كتائب حلوان

محكمة- أرشيفية

محكمة- أرشيفية

ضحى محمد علي

A A

تشهد أروقة محاكم مصر في محاكمات اليوم الثلاثاء 23/1/2024، عددا من القضايا المهمة والمشهورة إعلاميا، ويستعرض موقع «الجمهور» في التقرير التالي أبرز محاكمات اليوم.

الحكم على المتهم بتقليد الأختام الحكومية اليوم الثلاثاء 23 يناير

تنظر محكمة جنايات القاهرة، في محاكمات اليوم الثلاثاء 23 يناير محاكمة المتهم بتزوير المحررات الرسمية وتقليد الأختام الحكومية المنسوبة للعديد من الجهات الحكومية، وترويجها على عملائه ممن لديهم موانع قانونية في الحصول عليها بالطرق المشروعة.

مزاولة المتهم لنشاطه بتزوير المحررات الرسمية

وكشفت التحقيقات أن المتهم له معلومات جنائية، ومقيم بالقاهرة، ويقوم بممارسة نشاط إجرامي تخصص في تزوير المحررات الرسمية وتقليد الأختام الحكومية المنسوبة للعديد من الجهات الحكومية.

وتبين من التحقيقات أن المتهم كان يروج على عملائه ممن لديهم موانع قانونية في الحصول عليها بالطرق المشروعة، مقابل حصوله منهم على مبالغ مالية، واتخاذه من مسكنه وكرًا لمزاولة نشاطه الإجرامي.

الحكم على طالب و18 آخرين لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية

تنظر الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة في محاكمات اليوم الثلاثاء 23 يناير، أولى جلسات محاكمة الشرقاوي و18 متهما في قضية جديدة لاتهامه بتهم من بينها الانضمام لجماعة إرهابية، وتمويل الإرهاب، واستعمال تطبيق (واتساب) لارتكاب جريمة إرهابية. 

وصدر قرار إحالة معاذ الشرقاوي للمحاكمة في القضية الجديدة في شهر ديسمبر الماضي. ونسب محضر تحريات الأمن الوطني الذي اطلع عليه فريق الدفاع إليه “تنظيم العديد من التظاهرات والفاعليات المناهضة والمطالبة بالإفراج عن العناصر الإخوانية الطلابية المحبوسة”. وقالت المبادرة المصرية إن هذه التحريات تثبت بما لا يدع مجالًا للشك استهداف معاذ فقط بسبب نشاطه الطلابي المشروع أثناء دراسته بكلية الآداب بالجامعة. ورغم تأكيد معاذ في جميع مراحل ملاحقته على عدم انضمامه لأي حزب أو تنظيم سياسي، فقد وجهت له نيابة أمن الدولة مجددًا تهمة الانضمام لجماعة الإخوان دون دليل و حتى قرينة.  

الحكم في طعون 162 متهما في قضية كتائب حلوان الإرهابية 

تنظر محكمة النقض في محاكمات اليوم الثلاثاء 23 يناير، جلسة النطق بالحكم في الطعن على الحكم الصادر حضوريا على 162 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بكتائب حلوان الإرهابية، على أحكام محكمة الجنايات بالإعدام والمؤبد والمشدد للمتهمين.

كانت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمها في يونيو من العام الماضي حضوريا بحق 162 من بين 215 شملهم أمر الإحالة وقد تضمن الحكم إصدار حكم الإعدام بحق 10 متهمين منهم والسجن المؤبد لعدد 56 آخرين، والمشدد 15 سنة بحق 53 متهما والمشدد 10 سنوات بحق 34 متهما والسجن 15 سنة بحق 11 متهما، والسجن 10 سنوات لمتهم واحد، كما أمرت المحكمة بخضوع المتهمين للمراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات بعد انقضاء مدة الحبس، وقد قضت المحكمة ببراءة عدد 43 متهما، وبانقضاء الدعوى الجنائية بسبب وفاة 8 متهمين.

وألزمت هيئة المحكمة متهمين بالقضية بدفع 34 مليون جنيه قيمة أعمالهم التخريبية وما أتلفوه في أبراج الكهرباء.

تحقيقات النيابة العامة للمتهمين في الواقعة

ووجهت النيابة العامة للمتهمين بعد انتهاء التحقيقات قيامهم في الفترة من 14 أغسطس عام 2013 وحتى 2 فبراير 2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، بقيادة جماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام الدستور والقوانين.

وأضافت تحقيقات النيابة العامة، أن المتهمين كان غرضهما من الانضمام إلى تلك الجماعة تعطيل أحكام القوانين والدستور، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، فضلًا عن قيامهما بالاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور.

إعادة إجراءات محاكمة المتهم في قضية رشوة  آثار إمبابة

تعقد محكمة جنايات جنوب الجيزة، في محاكمات اليوم الثلاثاء 23 يناير جلسة إعادة إجراءات محاكمة أحد المتهمين في قضية رشوة آثار إمبابة، المتهم "أحمد عبد الحليم" المحكوم عليه بالسجن المشدد 15 عاما غيابيا. 

كان قد صدر حكم غيابي بالسجن المشدد على المتهم لمدة 15 عاما، فى محكمة جنايات الجيزة، في القضية المعروفة برشوة آثار إمبابة، لاتهامه واخرين بتقاضيهم مبلغ مليونا و150 ألف جنيه رشاوي من سيدة أعمال واضعة يدها على قطعة أرض مساحتها 61 فدانا.

كشفت التحقيقات في القضية التي حملت رقم 856 لسنة 2022 جنايات مركز إمبابة، أن مفتش الآثار تم ضبطه أثناء تقاضيه رشوة من سيدة أعمال  للاستيلاء على قطعة أرض مساحتها 61 فدانا تبلغ قيمتها 280 مليون جنيه، ومقابل استبعادها من إشراف وزارة الآثار عليها.

أمر الإحالة الصادر حيال المتهمين

وكشف أمر إحالة في قضية رشوة آثار إمبابة، أنه خلال الفترة من شهر يناير 2017 حتى التاسع عشر من شهر مارس 2017، أولًا المتهم الأول بصفته موظفنا عموميا رئيس قسم السجلات بالإدارة العامة لأملاك الدولة الخاصة بالجيزة، طلب وأخذ لنفسه عطية للإخلال بواجبات وظيفته، بأن طلب وأخذ من المتهمة الثامنة، بواسطة المتهمين التاسع والعاشر، مبلغ 200 ألف جنيه ووحده سكنية قيمتها 600 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إنهاء إجراءات استبعاد قطعة أرض بمساحة 61 فدانا الكائنة بمنطقة أبو رواش من نطاق ولاية وزارة الآثار؛ تمهيدًا لتقنين وضع يد المتهمة الثامنة عليها على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضاف أمر الإحالة  في قضية رشوة آثار إمبابة، أن المتهمون من الثاني حتى الخامسة بصفتهم موظفين عموميين الثاني،  مدير منطقة آثار إمبابة  الثالث كبير مفتشي آثار بمنطقة آثار إمبابة، والرابع مهندس بالمساحة بمنطقة آثار إمبابة، والخامسة  مفتشة آثار بمنطقة آثار إمبابة؛ طلبوا وأخذوا لأنفسهم عطايا للإخلال بواجبات وظائفهم بأن طلب وأخذ المتهم الثاني مبلغ عشرة آلاف جنيه وطلب وأخذ المتهم الثالث مبلغ خمسة وعشرين ألف جنيه وهاتف محمول طراز سامسونج بقيمة خمسة آلاف جنيه.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search