السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مرض غامض ينتشر بمحافظة قنا والسبب الزاعجة المصرية

حمى الضنك

حمى الضنك

شيماء حمدالله

A A

انتشر مرض غامض بقرية في محافظة قنا، وكشفت وزارة الصحة عن تفاصيل، كما وصفته وسائل إعلامية بأنه المرض الغامض.

.كشفت السلطات المصرية أن "الزاعجة المصرية" السبب وراء انتشار المرض.

البداية.. قرية العليقات بمحافظة قنا

حين أبلغ أهالى القرية بإصابة نحو 1000 شخص من السكان بمرض غامض تمثلت أعراضه فى صداع شديد وألم بالعضلات والمفاصل، إضافة إلى طفح جلدى وارتفاع فى درجة حرارة الجسم تصل لـ40 درجة مئوية.

وتوجهت بعدها فريق من وزراة الصحة والسكان المصرية إلى القرية لأخذ عينات من المياه والصرف الصحى، إلى جانب عينات من المصابين والناموس المنتشر، وكشفت نتائج التحليل عن إصابة أهالى قرية العليقات فى قنا بمرض "حمى الضنك"، نتيجة انتشار البعوضة الناقلة للمرض والتى تعرف باسم "الناموسة الزاعجة".

فريق وزارة الصحة لأخذ عينات من الصرف الصحى

مرض غامض في قنا

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، عن تفاصيل المرض الغامض الذي ظهر في إحدى القرى بقنا، موضحة أن الفرق المعنية ناظرت الحالات وأخذت عينات منها بعدما ظهرت عليها الأعرض، لفحصها معمليًا، بالإضافة إلى عينات بيئية من المياه والصرف الصحي، والبعوض ويرقات البعوض.

خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان.

أظهرت نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى (الضنك) والمعروفة باسم الزاعجة المصرية، كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام).

بيان وزارة الصحة المصرية

قالت وزارة الصحة عن المرض الغامض في بيان رسمي: إن جميع الحالات المصابة هى حالات بسيطة وتلقوا علاجهم بالمنزل ولا توجد حالات من القرية تم حجزها بالمستشفيات نتيجة لمرض "حمى الضنك" كما لا توجد حالات وفاة.

بيان منظمة الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية عن المرض في بيان رسمي: حمى الضنك هى عدوى فيروسية لا تنتقل بشكل مباشر بين البشر، وإنما تنتقل عند تعرض الإنسان للسعات البعوض الحامل لهذه العدوى داخل أماكن تجمع المياه الراكدة وتجمعات القمامة والصرف غير المغطى والخزانات المكشوفة.

وأضاف البيان، كما أن عدد الإصابات بالمرض يقدر بـ400 مليون حالة سنويًا فيما يواجه 40% من سكان العالم خطر الإصابة بالمرض.

المركز المصري للحق في الدواء

قال الدكتور كريم كرم، عضو المركز المصري للحق في الدواء، إن حمى الضنك تنتقل عن طريق إناث البعوض حيث تتكاثر على المياه الراكدة والقمامة، متابعا أن الحل الوحيد لمقاومتها هي "الرش" بمواد معينة أو مبيدات على المخلفات والقمامة لكي تقضي علي البيض.

وأكد "كرم" في تصريح خاص لـ "الجمهور" أن حمى الضنك لن تنقل من شخص لأخر ولكن تنتقل عن طريق لدغات البعوض، مؤكدًا أنها لا تحتاج لمضادات حيوية إذ أنها تستجيب لمخفضات الحرارة، والباراسيتامول، وتستمر فترة الإصابة بها من يومين لسبعة أيام.

وأشار عضو الحق في الدواء أن حمى الضنك، مرض متواجد منذ عصور ومحصور في أماكن معينة مصابة إلى أخرى عادية، متابعا أن هناك نحو 40 مليون حالة إصابة سنويًا بحمى الضنك والحالات المتواجدة في مصر كلها محدودة، وليست خطرة ولا يوجد بها وفيات، حتى الآن.

السفارة الروسية بالقاهرة

فيما صرحت السفارة الروسية بالقاهرة، أن الوضع الخاص بظهور مرض مجهول، أعراضه تشبه "حمى الضنك" لم تصل إلى المنتجعات الخاصة بالبحر الأحمر حيث يتواجد السياح الروس.

و أكدت السفارة الروسية في بيان لها، عدم تسجيل أي حالات إصابة بالمرض في منتجعات البحر الأحمر، لافتة إلى أن الوضع الوبائي في مصر مستقر وتحت السيطرة، بحسب الحكومة والإدارات المعنية في البلاد.

وشددت السفارة على مواصلتها مراقبة الوضع عن كثب، وإبلاغ المواطنين على الفور في حالة وجود أي تهديدات صحية.

search