السبت، 05 أكتوبر 2024

09:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الشرطة المصرية بين الكاب والعمامة، تاريخ الزي الأمني في مصر

زي الشرطة المصرية

زي الشرطة المصرية

الزهراء علام

A A

مر زي الشرطة المصرية بتغيرات كبيرة على مدار العقود الماضية، حيث جاء معبرا عن هوية الشرطة المصرية باعتباره يعكس سماتها ومسؤوليتها تجاه الشعب المصري، كما أنه رمز معبر عن أفراد الأمن في صورة واضحة تميزهم عن غيرهم من أفراد الشعب.

زى الشرطة في عصر ما قبل الجمهورية

اختلف زي فرد الأمن في العصر المملوكي والعثماني وعصر محمد على، وإن كان الاختلاف لا يعد اختلافا كبيرا في الزي لكنه تغير من حقبة لأخرى، فمثلا فرد الأمن في العصر المملوكي كان يرتدي سديري كحليا على قميص أصفر وبنطلون أبيض وغطاء للرأس وبياده».
بينما ارتدي فرد الأمن من العصر العثماني «جاكيت أزرق على قميص أصفر وبنطلون أزرق وغطاء للرأس وصندل» وكان يرتدي في عهد أسرة محمد علي «قميص أزرق مع بنطلون أبيض وغطاء للرأس وبياده».

صورة لزي الجنود المصرية في عصر المماليك والعصر العثماني وعهد محمد على

قديما كان زي الشرطة المصرية عبارة عن بنطلون وقميص وسترة وكانت القبعة برتقالية اللون، لتعبر عن أفراد الأمن، بينما الأعلى رتبة كان يرتدي بدلة من اللون الأزرق الداكن تحمل شعار الشرطة، مع « الطربوش الأحمر» وكان هذا الزي الرسمي في مختلف المهام القانونية والأمنية.

 

بدلة الشرطة المصرية 

تعتبر البدلة هي الزي الرسمي لرجال الشرطة المصرية، تأتي باللونين الأبيض والأسود، يتوسطها أزره ذهبية اللون موزعة في منتصفها طوليا ، وبنطال من نفي اللون، مع قبعة الرأس التي تعتلي رؤوس رجالها، ويتوسطها النسر، شعار جمهورية مصر العربية، يرتدي رجال الشرطة البدلة السوداء ع كرافتة سوداء خلال فصل الشتاء، والبدلة البيضاء في فصل الصيف.

زي الشرطة في الشتاء والصيف قديما

كان زي رجال الشرطة سابقا في الصيف عبارة عن بدلة بيضاء وجيليه كحلي مع عمامة بيضاء يتوسطها طاقية حمراء، وفي الشتاء كان رجال الشرطة يرتدون بدلة كحلية اللون من قماش الجوخ ونفس العمامة البيضاء يتوسطها طاقية حمراء.
 

زي الشرطة المصرية الأبيض والأسود

صممت بعد ذلك ملابس خاصة للعمليات الخاصة والحماية الشخصية لمواكبة ظروف العمل المختلفة ومحاربة الإرهاب، كما ارتدى رجال الشرطة اللون الأبيض في فصل الصيف وذلك للتخفيف عليهم من حدة درجات الحرارة العالية أثناء تأدية عملهم، وثم ارتدوا اللون الأسود في فصل الشتاء وقبعات رسمية خاصة برجال الشرطة، يتوسطها نسر ذهبي اللون، شعار الدولة المصرية.


 

الزي المموه 

يتميز رجال الأمن المركزي والعمليات الخاصة في الشرطة بزي العمل الميداني، واختيار كل لون من ألوانه بعناية فائقة لتناسب طبيعة العمل التي يؤديها رجال الشرطة وطبيعة الأرض التي يعملون عليها

ضباط بدون بدلة رسمية

يتخلى رجال المباحث من الشرطة عن البدلة الرسمية والنجوم التي تزينها ليرتدوا الملابس العادية للمدانين، حيث إن طبيعة عملهم تتطلب التحري والتقصي وهذا لا يمكن أن يحدث بسلالة وهم يرتدون الزي الرسمي الذي يعرف عنهم وهو ما يتعارض مع عملهم.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية 

search