السبت، 10 أغسطس 2024

01:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

القصة الكاملة للتعاون المصري اليوناني في مجال الطاقة المتجددة

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

شهيرة أحمد

A A

تسعى مصر واليونان إلى تعزيز التعاون بينهما في مجال الطاقة المتجددة، وذلك في إطار جهودهما المشتركة للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي إطار تعزيز هذا التعاون المشترك في كافة المجالات، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، مع "ديميتريس كوبيلوزوس" رئيس مجلس إدارة مجموعة "كوبيلوزوس" اليونانية للبنية التحتية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من كبار مسئولي الشركة.

 

مصر واليونان تتفقان على تسريع تنفيذ مشروعي الربط الكهربائي وانتاج الطاقة المتجددة

وخلال الاجتماع تم بحث تطورات مشروع "جريجي - GREGY" للربط الكهربائي مع أوروبا، خاصةً مع نجاح جهود إدراج المشروع في القائمة الأولى للمشروعات ذات الفائدة المشتركة بالاتحاد الأوروبي.

وقد تم الاتقاق على تسريع جهود تنفيذ مشروعي الربط الكهربائي والطاقة المتجدة، حيث تم الاتفاق على البدء في المرحلة المقبلة من تنفيذ المشروع، والخاصة بإعداد الدراسات الفنية والبيئية النهائية، وكذا الدراسة الخاصة بتحديد مسار كابلات الربط البحرية.

تعزيز العمل المشترك بين مصر واليونان لتنفيذ مشروع إنتاج 9.5 جيجاوات من الطاقة المتجددة

واطلع الرئيس السيسي على خطط المجموعة لإنتاج الطاقة المتجددة في مصر، كما تم الاتفاق على تعزيز العمل المشترك بين الجانبين لتنفيذ مشروع إنتاج ٩،٥ جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية، بما سيمثل دعماً حقيقياً للاقتصاد المصري ويسهم في تعزيز جهود الانتقال للطاقة النظيفة في مصر وأوروبا.

ووجه الرئيس السيسي باستمرار وتسريع جهود التعاون بين الجانبين للانتهاء من المشروعات المطروحة في أقرب وقت ممكن، وتيسير كافة الإجراءات وتذليل العقبات التي يمكن أن تواجه المشروعات.

كما أكد الرئيس السيسي على حرص مصر على القيام بدور رئيسي في عمليات التحول الدولي للطاقة النظيفة بما يعود بالفائدة على مصر على المستويين الاقتصادي والبيئي، ومشيداً في هذا الصدد بالتعاون المشترك بين مصر واليونان في كافة المجالات، والذي يعكس العلاقة القوية بين البلدين.

 

شراكة بين مصر وأبو ظبي واليونان لإنتاج الطاقة المتجددة

وفي وقت سابق، أعلنت شركة كوبيلوزوس اليونانية، أنها دخلت في شراكة مع مشروع مشترك من أبوظبي ومصر لبحث الإنتاج المشترك للطاقة المتجددة التي ستصل إلى أوروبا عبر مشروع للربط الكهربائي بين مصر واليونان.
وتهدف الشراكة إلى تعزيز التعاون بين الثلاث جهات في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة المتجددة، حيث تسعى شركة كوبلوزوس اليونانية، إلى بناء كابل تحت سطح البحر بقدرة 3 غيغاوات من أثينا إلى مصر.

وقالت المجموعة إنها أبرمت مذكرة تفاهم مع "إنفنيتي باور"، وهي مشروع مشترك بين شركة "مصدر" في أبوظبي و"إنفنيتي" المصرية، لتبادل الخبرات من أجل تسريع توليد الطاقة المتجددة الضرورية لتشغيل الكابل بين اليونان ومصر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.