الخميس، 04 يوليو 2024

06:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وكيل "قوي النواب": "التموين" لا تواجه المخالفات والتعاون معها وفر 11 مليار جنيه

النائب إيهاب منصور

النائب إيهاب منصور

محمد ممدوح

  • أرسلت أوراق تثبت مخالفات لوزارة التموين ولم تتعاون 
  • التعاون الوحيد مع وزارة التموين وفر علي الوزارة إهدار 11 مليار جنية سنويًا 
  • مسؤولين وزارة التموين بالجيزة في اختفاء تام 

خلال الأيام السابقة شن مجلس النواب انتقادًا شديدًا لوزير التموين والتجارة الدكتور علي المصيلحي تحت قبة البرلمان، وخلال الجلسة العامة واجه الوزير الكثير من طلبات الإحاطة، والانتقادات التي وجهت له من قبل نواب الشعب، وكانت أسباب مواجه النواب ارتفاع الجنوني في الأسعار خلال الأشهر الماضية، واختفاء الكثير من السلع داخل الأسواق، والتي كانت منها سلعة السكر وسلعة الأرز، والبصل، وخاصة أن هذه المحاصيل تعتبر محاصيل استراتيجية وللدولة المصرية منها اكتفاء ذاتي.

عصابات متاجر السلع التموينية 

ومن جانبه قال النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي ووكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إنه تقدم من قبل أشهر ببعض الملفات الموجه لوزير التموين بشأن مخالفات عديدة داخل الوزارة، بسبب عصابات للمتاجرة في السلع التموينية على حد وصفة، ولكن الوزارة لم تستجيب في حينها إلى هذه المخالفات التي ثبتت بالأوراق والدليل.

الوزارة لم تستجيب 

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، للجمهور، إنه بعد تقديم كل ما يثبت للوزير بأن هناك مخالفات داخل الوزارة، لم تستجيب بشأن هذه المخالفات، ولكنها بحثت في بعض الأوراق القليلة واستجابت في موضوعات صغيرة، ولكن هناك قضايا كثيرة تقدم بها للوزارة بشأن مخالفات تقدر بمليارات الجنيهات لم يتم الاستجابة بها، مؤكدًا أن الوزارة إذا كانت استجابت للأوراق المقدمة التي تثبت المخالفات كان انتهي الأمر في حينها، ولكن عدم البحث في تلك الأوراق والمخالفات أدي إلى أن الجهات الرقابية منذ أيام أعلنت عن القبض علي العديد من موظفي هذه الوزارة، ومنها تورط مستشار الوزير في هذه المخالفات.

ملفات قيد المكاتب لم ينظر إليها 

وتابع عضو مجلس النواب، أن الملف الذي قدم إلى الوزارة يعتبر ملف متكامل يحتوي علي الأزمة وما يثبت ما تم من مخالفات في تلك الأزمات، وتوفير المبالغ التي تهدر في حالة النظر إلى تلك المخالفات، مؤكدًا أن الأزمة تكمن في اختيار مسؤولين فاسدين داخل الوزارة وعدم اختيار الشخصيات التي يشهد لها بالكفاءة.

كيف فتح التجار الأماكن المغلقة 

وأوضح منصور، إن الأزمة التي أبلغ بها وزير التموين هي وجود تجار للتموين، تم إثبات مخالفات لديهم، وتم إغلاق متاجرهم طبقًا لأحكام القانون، ولكن فيما بعد تم فتح هذه المتاجر مرة أخري، مؤكدًا أن هذا يعتبر فسادًا مباشرًا، مشاركُا فيه التجار وكل من سمح لهم بالعمل مرة أخري وفتح هذه الأماكن مرة ثانية بعد إغلاقها بأحكام القانون.

اختفاء مسؤولين وزارة التموين بالجيزة 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المسؤولين بمحافظة الجيزة لم يظهروا خلال السنوات الماضية داخل الأسواق، أو المرور علي المتاجر التي تبيع المنتجات التموينية، موضحًا أن نتيجة الإهمال في ترك المسؤولين مهامهم، هو انفلات الأسعار الذي نشهده جميعًا، وضياع حقوق المواطنين.


وأكد وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، على أن الملف الذي استجابت فيه وزارة التموين كان منذ عده أشهر، وهو ما وفر ميزانية وصل إلى 11 مليار جنية سنويًا، وعند تعاون الوزارة مع تلك الأزمة و المقترح اكتشفت الوزارة أن هناك مواطن يحصل علي 10 آلاف رغيف شهريًا، وهو ما يعد فسادًا ومخالفه كبيرة.

تقارير غير دقيقة هي السبب 

وذكر النائب إنه قبل تولي الدكتور علي المصيلحي كان هناك عدد من حملات التفتيش حقيقية تبحث في المخالفات والمشكلات التي تواجه المواطنين، ولكنها انعدمت من المسؤولين الحالين بمحافظة الجيزة، مؤكدًا أن التفتيش أصبح ظاهريا والتقارير التي تعد خلال أصبحت غير دقيقة وصحيحيه.


وفي ذات السياق، قال النائب أن المجموعات الفاسدة سواء من التجار أو مسؤولين داخل وزارة التموين وبالأخص داخل محافظة الجيزة، يخطرون بعضهم بالمواعيد المحددة من قبل الوزارة، قبل نزول تلك الحملات للتفتيش.

وأكد منصور، إن هناك الكثير من الأزمات لدي وزارة التموين ومخالفات كبيرة، منها بطاقات التموين التي تباع عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تعطيل إصدار البطاقات لمستحقيها، وإسقاط المواطنين منها دون وجه حق، مؤكدًا أن هناك تأخير في إضافة مواليد بالتزامن مع بيعها علي الانترنت دون وجه حق.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.