الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع دخول الشتاء، كل ما تريد معرفته عن المسح على الجورب عند الوضوء

المسح على الجورب

المسح على الجورب

الزهراء علام

A A

مع انخفاض درجات الحرارة، التي تتعرض لها البلاد، يتساءل الكثيرون حول جواز المسح على الجورب للوضوء بدلا من غسل القدمين، خاصة عند الشعور بالبرد الشديد، لذا أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي الحكم الشرعي للمسح على الجوربين.

حكم المسح على الجورب عند الوضوء

يعد الوضوء شرطا وركنا أساسيا لوجوب صحة الصلاة، ولا تصح الصلاة الا به، وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه_ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ تُقْبَلُ صَلاَةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأ» ومن أحدث هنا تعني آتي بناقض من نواقض الوضوء، (الحديث متفق عليه).

ذكرت الإفتاء المصرية، أن الفقهاء اتفقوا على جواز المسح على الجورب للحديث الذي رواه الأربعة وأحمد في «مسنده» عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توَضَّأَ ومسح على الجوربين والنعلينِ».

شروط المسح على الجورب

اشترط الفقهاء للمسح على الجورب عدة شروط منها: أن يلبس الجوربين على طهارة تامة، ولا يمتص الماء وأن يكونا طاهرين في نفسهما، وأن يكونا مجلدين يمكن تتابع المشي فيهما، وأن يكونا ساترين للقدمين كاملتين؛ أي: يغطيان الكعبين، وأن يكون لبسهما مباحًا؛ أي في غير معصية، وأجاز بعض الفقهاء المسح على الجورب مطلقًا حتى لو كان خفيفًا، كابن حزم الظاهري وابن تيمية.

كيفية المسح على الجورب

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن كيفية المسح على الجورب تكون على ظاهره وجوبًا كما في الخف، وأن مسح أسفله مستحب، وأكدت على انه لا يجوز مسح أسفله فقط، وإنما تكون الكيفية المستحبة للمسح على الجورب أن يبلل من أراد المسح يده بالماء ثم يمررها على الجورب بداية من الأصابع وحتى الساقين.

وجاء عن علي رضي الله عنه أنه قال: «لو كان الدِّينُ بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيهِ».

الفرق بين الجورب والخف 

وأشارت إلى الفرق بين الجورب والخف، وذلك لتخفيف اللبس بينهما، فالجورب هو ما يرتديه الإنسان في قدمه سواء كان مصنوعًا من الصوفِ أو القطنِ أو الكتانِ أو غير ذلك، اما الخف فهو نعل مصنوع من الجلد يغطي الكعبين، والكعبان هما العظمتان البارزتان على جانبي القدم، لذا عندما جاز المسح على الخفين جاز المسح على الجوربين بشروط ومنها ان يغطيان الكعبين.

مدة المسح على الجورب

اتفق جمهور الفقهاء على ان مدة المسح على الجورب يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام ولياليها للمسافر، وتبدأ مدة المسح سواء للمقيم أو للمسافر من وقت أول حدث بعد لبسه على طهارة، لا من وقت اللبس، وذلك لأن الحدث هو سبب وجوب الطهارة، فكانت بداية المدة مع بداية الوضوء التالي.

ويبطل المسح بانتهاء المدة، وبما يوجب الغسل كالجنابة والحيض والنفاس، كما يبطل بخلع الجوربين أو أحدهما، أو انخلاعهما أو انخلاع أحدهما

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search