الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معارك النواب مع الوزراء فى البرلمان، أطاحت بوزير وتلاحق 4 والمصيلحي أبرزهم

مختار جمعة و طارق الملا وطارق شوقى و والسيد القصير وعلى المصيلحى

مختار جمعة و طارق الملا وطارق شوقى و والسيد القصير وعلى المصيلحى

محمد الداوي

A A

سلط هجوم أعضاء مجلس النواب على وزير التموين تحت قبة البرلمان، الأسبوع الماضي الضوء على العديد من المواجهات الحادة والساخنة بين النواب ووزراء بالحكومة، حتى أن الهجوم وصل إلى مطالبة وزراء بالاستقالة.

وخصص المجلس خلال الفصل التشريعي الثاني مساحة كبيرة للرقابة، بعد أن لمس بعض جوانب القصور في تنفيذ برنامج الحكومة الذى حظت بموجبه على ثقة البرلمان، وكان قراره فى أول دور الانعقاد استدعاء الحكومة كاملة والاستماع إلى بيانات رئيس الوزراء وجميع الوزراء.

واتسمت مواقف المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، خلال الجلسات العامة، على مدار أربع أدوار انعقاد متتالية، بالدور  الأساسي في طرح أسئلة الشعب على المسؤول، وكان من أبرز الوزراء المهاجمين من النواب « المهندس طارق الملا وزير البترول، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق، ووزير الزراعة السيد القصير، ووزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة ، وآخرهم الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية».

البرلمان يفتح  النار على وزير البترول بـ 34 طلب إحاطة


في جلسه برلمانية تعقب نواب البرلمان جوانب القصور في أداء وزير البترول، حيث شن النواب هجوما حادا على المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في جلسة عامة مثل خلالها الملا أمام البرلمان، لمواجهته بـ 35 أداة رقابية، منها 34 طلب إحاطة وسؤال برلماني موجه لرئيس الوزراء ووزير البترول،

ووجه لوزير البترول 25 طلب إحاطة حول خطة توصيل الغاز الطبيعي لجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن ارتفاع تكاليف مقايسات التوصيل للمنازل، المقدمة من حوالي 25 نائبًا، وطلبي إحاطة عن أولوية أبناء المحافظات المختلفة في التعيين بشركات البترول المقامة بمحافظاتهم، وطلب إحاطة عن بيع وتوصيل الغاز الطبيعي بالأسعار التجارية للمساجد والكنائس بالمخالفة لصحيح القانون.

التربية والتعليم أرهقت الأسرة المصرية والمدرس والطلبة بسبب منهج الصف الرابع الابتدائي

وفي اطار استخدام مجلس النواب لكافة صلاحيته وأدواته الرقابية، انتقد عدد من أعضاء المجلس، وزير التربية والتعليم لمخالفته  للدستور المصري الذى نص على مجانية التعليم، وواجه شوقي عدد من طلبات الإحاطة الموجهة، بسبب خرق الدستور ومجانية التعليم، على خليفة قرار ربط تسليم الكتب بالمصروفات، و انتقد البرلمان منظومة التعليم الفني ، قائلا : تلك المنظومة لا تخرج طلاب يحتاجهم سوق العمل وأصبحت هى والعدم سواء "، مؤكدين أن الوازرة أرهقت الأسرة المصرية والمدرس والطلبة بسبب منهج الصف الرابع الابتدائي .

وقال أعضاء مجلس النواب، إن وزارة التربية والتعليم تضرب بمجانية التعليم عرض الحائط، وأن الوزارة تخالف القانون بسبب المتطوعين الذى استعانت بهم فى العملية التعليمية حيث نص القانون على حصولهم مقابل مادى مناسب مقابل ما يتكبدون من عمل .

وقال أعضاء مجلس النواب إن وزير التربية والتعليم يتعامل مع المنظومة التعلمية على انها سلعة ، ولكن الدستور يؤكد عكس ذلك ، قائلا : أرى ان تحديد الكلمة ب 120 ثانية لا يكفى لعرض وجهة نظري ولكن أرى أن ا لوزير فشل فى الإعداد لخطة التطوير خاصة فىما يتعلق بالصف الرابع الابتدائى".

النواب: 7 آلاف جمعية تعاونية زراعية متهالكة.. البرلمان يواجه وزير الزراعة

وفي جلسة رقابية صارمة ناقش مجلس النواب عدد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير الزراعة السيد القصير بشأن ما وصفه الأعضاء بتدهور أحوال الفلاح، وتَرْك أعداد كبيرة من المزارعين لمهنة الزراعة، وأزمة ارتفاع أسعار الأعلاف والأسمدة، وارتفاع أسعار الأسماك رغم توافر الإنتاج المحلى.

وشن النواب على وزير الزراعة هجوماً حادا، مؤكدين أن هناك 7 آلاف جمعية تعاونية زراعية، بالإضافة إلى جمعية مركزية فى كل محافظة وجمعية مشتركة لكل مركز، وهى الذراع اليمنى للفلاح، وعين وزير الزراعة على العملية الزراعية، فما حال الجمعيات الزراعية على مستوى الجمهورية؟، للأسف حالها متهالك ومتدنٍ، ولا يوجد بها مهندسون زراعيون ولا إرشاد زراعي».

النواب لوزير الأوقاف: الخطاب الديني يحتاج تجديد مستمر

تعرض وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة لهجوم حاد من أعضاء مجلس النواب بسبب «أوضاع المساجد والأئمة وممارسات هيئة الأوقاف».

وأكد نواب البرلمان أن المساجد الأثرية فى مصر، تُقدر وفقًا لوزارة السياحة والآثار بـ400 مسجد،  ولم تنل الإهتمام المطلوب، كما لا يوجد أى خطة للتعامل مع السائحين الزائرين لها، وأن  «العاملون بالمساجد الأثرية فى حاجة لتدريب من نوع آخر في التعامل مع الزائرين،

فيما أكد البعض أن الخطاب الدينى يحتاج لتجديد مستمر ومشاركة العديد من الجهات ولا يكون مقصورًا على المؤسسات الدينية»، مشددة على ضرورة تدريب الأئمة، لما لهم من دور فى تشكيل وعى المواطنين، وكذا إعادة النظر فى رواتبهم.

هجوم حاد على وزير التموين 

وفي جلسة برلمانية ساخنة تابعها العديد من المواطنين، واجه خلالها وزير التموين هجوم حاد، ووصلت مطالب بعض النواب باستقالة الوزير، بعد وجود تقصير في أدائه من أعضاء المجلس، هجوم النواب الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توفر السلع، مؤكدين أن الوزارة تسببت في خلق عدد من الأزمات، مطالبين الوزير بتقديم استقالته.

وقال البعض إن «الموظفون في وزارة التموين تحولوا لتجار، والوزير اللي يدفع المواطن إنه يقف بالساعات علشان يأخذ كيلو سكر يبقى فاشل.. هو الوزير مستني إيه؟ أنا لو منك ألم الحقائب وأمشى بره الوزارة، الناس بتحسبن عليك لا عارف تضبط أسعار ولا توفر السلع».

وانتقد النواب انفلات الأسعار في الأسواق، مؤكدين أن «الوزارة لا توفر حياة كريمة للمواطنين، وفاشلة في مواجهة ارتفاع الأسعار، والعام الماضي كنا ننتقد وصول كيلو اللحمة إلى 250 جنيهًا، اليوم سعر الكيلو بلغ أكثر من 350 جنيهًا، وكيلو البصل وصل 50 جنيه والسكر 60 جنيه وغير متوفر في الاسواق قائلين «عايزين نوفر للمواطن البسيط الفول والزيت والأرز»

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search