السبت، 06 يوليو 2024

12:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التهاب الكبد الوبائي A.. تعرف على أعراضه وأفضل طرق علاجه

قطاع غزة

قطاع غزة

شيماء الفراعي

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها يوم الجمعة الماضي عن انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي من النوع (A) بقطاع غزة، حيث سجل حوالى 24 حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي، وهذا يرجع إلى ظروف الحياة غير الأدمية التي يعيشها سكان القطاع، حيث أنهم لا يملكون مكانا مناسبا من أجل المعيشة، بل يجلسون في تزاحم شديد في أماكن نزوحهم خوفا من ضربات الاحتلال الإسرائيلي، ولا يملكون مياه أو طعام أو مكان نظيف، ولا تسمح لهم قوات الاحتلال بدخول المساعدات لهم، لذلك فإن نسبة انتشار المرض كبيرة للغاية خاصة في ظل عدم تواجد معامل طبيبة من أجل إجراء التحاليل اللازمة لاكتشاف المرض.

وفي هذا التقرير سوف نقوم بتوضيح ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي المنتشر في قطاع غزة وما هي أعراضه وأفضل طرق علاجه.

تعريف التهاب الكبد الوبائي من النوع (A)

يعد مرض التهاب الكبد الوبائي من النوع (A) من الأمراض الخطيرة جدا والمعدية، ونجد أن بعض الأشخاص يصابون به لمدة زمنية متوسطة تمتد لأيام، وأشخاص أخرين يصابون بعد بشكل خطير ومن الممكن أن يستمر لعدة أشهر، وغالبا يتعرض الانسان للإصابة به بسبب معيشته بمكان غير نظيف وتناوله طعام ملوث.

أعراض الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من النوع (A)

ومن أبرز الأعراض التي تظهر على مريض التهاب الكبد الوبائي هي التعب، وعدم الشعور بالراحة، وفقدان الشهية، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والامساك ، والشعور بألم في الرأس، وعدم القدرة على النوم بشكل جيد، كما يصاحبه التهاب بالحلق، وظهور البول بلون غامض، ويشعر المصاب أيضًا بحكة في الجسم بشكل كامل، كما أنه يشعر بالوخز بشكل دائم فى جسمه.

أفضل طرق علاج التهاب الكبد الوبائي من النوع (A)

1- على المريض أن يقوم باستشارة الطبيب من أجل إجراء التحاليل لمعرفة تصنيف حالته إذا كانت خطيرة أو متوسطة، ومن أفضل طرق علاج هذا الوباء هو الجلوس في المنزل وعدم الذهاب إلى العمل مع اتخاذ بعض المسكنات من أجل تخفيف ألم العظام والعضلات التي يشعر بها الشخص بسبب هذا المرض.

2- كما أنه لا بد من أن يقوم بتناول الوجبات الصحية الخفيفة من الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط، والفواكه مثل التفاح والكريز والبروتينات النباتية مثل العدس والفاصوليا وفول الصويا حتى تساعده على الشفاء من المرض، بجانب أنها تساعد في تجنب الشعور بالغثيان.

3- الاهتمام بغسل اليدين بشكل مستمر خاصة عند تناول الطعام، ولا بد من تخصيص أدوات معينة خاصة بالمريض حتى لا ينتقل للأخرين، ولا بد من تنظيف المكان الذى يجلس فيه المصاب باستمرار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.