السبت، 06 يوليو 2024

01:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

العسومي: توقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال تهديد للأمن القومي العربي

 رئيس البرلمان العربي

رئيس البرلمان العربي

محمد الداوي

عقد البرلمان العربي أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، إدانة البرلمان العربي التامة لمذكرة التفاهم الموَّقعة بين جمهورية أثيوبيا الفيدرالية وما يسمى بـ "إقليم أرض الصومال"، مؤكدا أن هذا الأمر لا يمثل فقط انتهاكاً لسيادة الجمهورية الصومالية الفيدرالية ووحدة أراضيه، ولكنه يمثل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي أيضاً.

وشدد «العسومي» على دعم البرلمان العربي لقرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، بشأن التضامن والتأييد الكامل مع جمهورية الصومال الفيدرالية، بشأن اعتبار هذه المذكرة باطلة ولاغية ولا أثر لها، مطالبا دولة أثيوبيا بالتوقف التام عن مثل هذه التصرفات الأحادية، التي تُهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، حسن شيخ محمود رئيس الصومال الذي وصل إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى.

زيارة في وقت شديد الحساسية

وأكد سفير الصومال بالقاهرة في بيانه، أهمية الزيارة، والتي تأتي في توقيت شديد الحساسية نظرا لما تواجهه الصومال من انتهاك إثيوبي لسيادتها على أراضيها، عقب إبرام مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال الواقع شمال غرب الصومال، مشددا على أنه جزء لا يتجزأ من الأراضي الصومالية.

وأكد سفير الصومال حرص بلاده على تنسيق المواقف مع مصر، نظرا للدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة، مثمنا في الوقت ذاته الدعم المصري الكبير للصومال في أزمته الراهنة وهو أمر ليس مستغربا على مصر التي كانت دائما سباقة في اتخاذ المواقف المقدرة بدعم الأشقاء.

وأوضح «إلياس»، في الوقت ذاته، أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت موقفها صراحة فور اندلاع الأزمة بالتأكيد على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ومعارضتها لأية إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، وكذلك حق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.