الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بشري لمرضي السرطان، لقاح جديد يدخل مرحلة التجارب السريرية

تعبيرية

تعبيرية

أسماء أبو شادي

A A

استطاع علماء أمريكيين، تطوير لقاح، يمكن أن يكون شعاع أمل لأكثر من 20 مليون مصاب بالسرطان حول العالم، على الرغم من أن العلاج الجديد أعطي نتائج جيدة في مرحلتيه الأولي والثانية، إلا أن المرحلة الثالثة المتمثلة في التجارب السريرية يمكن أن تمتد لما يقرب من 3 أعوام، بحسب ما أشارته شبكة "إي بي سي نيوز" الأمريكية.

يعد مرض السرطان هو ثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث وصل عدد الوفيات عام 2018 ما يقدر بـ 9.6 مليون حالة وفاة، على الصعيد العالمي، أي  حوالي 1 من كل 6 حالات وفاة سببها  السرطان.

العلاج التقليدي للسرطان 

تعمل العديد من علاجات السرطان التقليدية، مثل العلاج الكيميائي، عن طريق قتل الخلايا السرطانية ولكنها تقتل أيضًا الخلايا غير السرطانية في جميع أنحاء الجسم، وقال توماس فاجنر، أحد العلماء الأمريكيين، إن هذا يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية بما في ذلك تساقط الشعر والغثيان والقيء، أو قد يضعف جهاز المناعة لدى الشخص مما يعرضه لخطر الإصابة بالعدوى التي تهدد حياته.

المرحلة الثالثة “التجارب السريرية”

بعد رؤية مرضى السرطان يعانون من الآثار الجانبية المنهكة لعلاجهم، بدأ فاجنر مهمته في تطوير علاج للسرطان يسخر قوة الجهاز المناعي للشخص بدلاً من القضاء عليه، تم تطوير هذا العلاج كلقاح تمت دراسته منذ عقود، وكل جرعة مخصصة تمامًا لكل مريض.

عادةً، تتهرب الخلايا السرطانية من الجهاز المناعي للشخص لأنه يتم التعرف عليه على أنه خلايا ذلك الشخص، لذا  طور فاجنر لقاح جسيمات الورم فقط (TLPO) الذي يستخدم الخلايا السرطانية للشخص لتحديد أجزاء معينة يتم إعادتها بعد ذلك إلى الجسم باستخدام اللقاح بطريقة يمكن أن تحفز جهاز المناعة لاكتساب القدرة على اكتشاف هذه الخلايا السرطانية. مثل العدوى، مما يسمح لجهاز المناعة بمحاربة السرطان نفسه.

ويعتقد فاجنر أن هذا النوع من علاج السرطان يمكن أن يكون مفتاحًا لإيجاد العلاج الذي طال انتظاره للسرطان، وجميع أنواع السرطان، إذا اقترن بالكشف المبكر، ما نعرفه عن لقاح السرطان هذا حتى الآن تم اختبار لقاح السرطان TLPO الخاص بشركة Wagner على مئات المرضى الذين يعانون من أشكال متقدمة من سرطان الجلد في المرحلة الثانية من التجارب السريرية.

وأظهرت أحدث البيانات المقدمة في مؤتمر أكاديمي أن ما يقرب من 95% من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح فقط ظلوا على قيد الحياة بعد ثلاث سنوات من بدء العلاج، وظل 64% منهم خاليين من المرض.

 ووفق شبكة "إي بي سي نيوز" الأمريكية، فإن من بين أكثر أشكال سرطان الجلد تقدمًا، بلغت نسبة البقاء على قيد الحياة بدون مرض بعد ثلاث سنوات للأشخاص المصابين بالمرحلة الثالثة من المرض 60% في مجموعة اللقاح فقط، مقارنة بحوالي 39% في مجموعة الدواء الوهمي. كانت نسبة البقاء على قيد الحياة خالية من المرض بالنسبة لأولئك الذين يعانون من المرحلة الرابعة من المرض حوالي 68% في مجموعة اللقاح فقط، وصفر في مجموعة الدواء الوهمي.

وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الاحمرار أو الألم في مكان الحقن، والحمى والتعب بعد الحقن ، على غرار اللقاحات الأخرى التي تحفز الاستجابة المناعية.

شهادة طبيب أورام جلدية عن التجارب السريرية 

وقال الدكتور فيرنون سونداك، طبيب الأورام الجلدية في مركز موفيت للسرطان والذي لم يشارك في التجربة السريرية ولكنه عمل مع لقاحات الورم طوال حياته المهنية، لشبكة ABC News إن هذه النتائج واعدة، لكنه أشار إلى أن التجارب السريرية للمرحلة الثانية ليست كذلك.

وبحسب التقرير، سيتعين على تجربة سريرية أكبر في المرحلة الثالثة التحقق في النهاية مما إذا كان لقاح السرطان هذا سيغير قواعد اللعبة حقًا في هذا المجال.

إدارة الغذاء والدواء 

وقال التقرير، إنه بناءً على هذه البيانات والدراسات الأخرى، حصلت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على لقاح فاجنر المضاء باللون الأخضر لبدء المرحلة الثالثة من التجربة السريرية.

 وأضاف رايلي بولك، رئيس Orbis Health Solutions، لـ WLOS، إحدى الشركات التابعة لـ ABC News في آشفيل بولاية نورث كارولينا، إن المشروع سيكون مسعى مدته ثلاث سنوات بهدف تسجيل 500 شخص ومن المقرر إطلاقه في وقت ما من هذا العام.

وأوضح بولك إنه تأثر شخصيا بنجاح هذا اللقاح بعد أن خضع والده للعديد من عمليات جراحية في الرئة بسبب السرطان منذ أكثر من عقد من الزمن، ولكن لم يتبق له أي خيارات علاجية أخرى.

واختار والده تجربة لقاح فاجنر للسرطان وعاش 10 سنوات أخرى قبل أن يموت بسبب شيء لا علاقة له بالسرطان. وقال بولك: "يمكنك أن تخبرني بالكثير من الأشياء، لكن لا يمكنك أن تخبرني أن [اللقاح] لا يعمل".

مشكلة التمويل 

وقال بولك إن المرحلة الثالثة من التجربة السريرية المخطط لها هي مشروع بقيمة 100 مليون دولار، وغالباً ما تكون هذه الأموال بمثابة قطرات في دلو شركات الأدوية الكبرى وتلك المدعومة من قبل أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية.

بالنسبة للشركات الخاصة الصغيرة، يمثل تأمين هذا المستوى من الموارد المالية تحديًا، قال بولك إنه يحد من قدرتها على تمويل المزيد من التجارب السريرية التي يمكن أن توسع المؤشرات المحتملة للقاح فاغنر للسرطان.

إتاحة اللقاح لمرضي السرطان 

المرحلة الثالثة من التجارب السريرية ثم الحصول على الموافقة النهائية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية،  وقبل أن يتم استخدامه على نطاق أوسع، سيحتاج إلى إظهار النجاح في تجربة السلة، ثم الانتقال إلى تجارب سريرية أكثر تحديدًا لمؤشرات أخرى قد تستغرق سنوات وملايين الدولارات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search